الخميس، 14 نوفمبر 2013

التقييم الالكتروني

·         أساليب التقييم الالكتروني (Electronic Assessment
·         ما هي أشهر النماذج الحديثة المستخدمة في التقييم الالكتروني؟
·         في ضوء الدراسات والابحاث الحديثة .... هل التقييم والتقويم الالكتروني مفيد للعملية التعليمية؟
·         هل الملف الانجازي الإلكتروني ... يساعد على تصحيح مسار التعلم ... هل يجب استخدامه في اسلوب تتبعي أم في اسلوب جمعي نهائي؟

·         هل يجب استخدام التقويم الالكتروني بشكل مغلق، أي من قبل المعلم فقط أم بشكل مفتوح للكل ، وهل يستفاد من هذه التقنية في عمل التقويم التعاوني (Peer Reviewing

هناك 16 تعليقًا:

  1. الجزء الأول من الموضوع :

    التعلم يتم بشكل صحيح بناء على عمليتين مهمتين، الأولى عملية التقويم وهي عملية تصحيح وتعديل للخلل أو الخطأ أثناء تعلم المعارف والمهارات، حيث تطبق بشكل متسلسل مستمر حتى يتم انجاز عملية التعلم المطلوبة، ثم تأتي العملية الثانية عملية التقييـم لتحدد درجة مستوى التعلم المُكتسب أو النشاط المُنجزoutcome. ومع انتشـار التعلم الالكتروني e-Learning وتطبيق التعلم في بيئات رقمية في الميادين التعليمية من مدارس وجامعات، بدأت عملية التقييـم في التحـول من استخدام الورقة والقلم إلى التقييم اللاورقي paperless platform electronic باستخدام الكمبيوتر أو شبكة الانترنت بما يعرف بمفهـوم التقييـم الالكتروني Assessment-e والذي يستخدم على نطاق واسع في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد في المعاهد والجامعات وحتى بعض المعاهد التي تقدم التعلم التقليدي وجها لوجهه.

    التقييـم الالكتروني Assessment-e هو تقييـم للأنشطة المختلفة المعرفية والعملية باستخدام تقنيات الكمبيوتر وشبكة الانترنت، والتقييم الالكتروني نوعان الأول تقييم يعتمد على تقنيات الكمبيوتر والثاني تقييم يعتمد على شبكات الاتصال. يستخدم التقييم الالكتروني في تقييم القدرات المعرفية باستخدام "الاختبار الالكتروني" وهو من أشهر النماذج في التقييم الكترونيا والذي يقوم على صياغة تقييمات متنوعة منها اختيار من متعدد والصواب والخطأ والاختبارات القصيـرة .. وغيرها، كذلك التقييم الالكتروني يقيّم القدرات العملية باستخدام المحافظ الالكترونيةElectronic Portfolios أو برامج المحاكاة .Simulation أكد OUJI أن التقييم الالكتروني يميل إلى القضاء على القيود وإعطاء إجابات للعديد من الأسئلة المنبثقة عن التقييمات/الاختبارات التقليدية. فكل جوانب التقييم كتخطيط وإعداد الاختبارات والتحليل الإحصائي تقام الكترونيا. إن التقييم التقليدي من خلال الورقة والقلم والذي يُنظر إليه بعين الاحترام، فشل في تقييم المهارات التعاونية ومهارات التفكير العليا كالتفكير الناقد ومهارات اتخاذ القرارات الفعالة وحل المشكلات، بينما يستخدم التقييم الالكتروني أدوات رقمية تغطي مستويات التعلم حسب ما أوردها العالم بلــوم مثل Assessment 2.0 والذي يطبق في Web 2 لعمل اختبارات تقيس المهارات العليا في التفكيـر، فالتقييم الالكتروني له القدرة على التقاط جوانب التعلم التي يستحيل على التقييم التقليدي تقييمها. وللتقييم الالكتروني مميزات عديدة منها :
    • إعطاء درجات تقييم الاختبارات بصورة فورية.
    • تحليل النتائج بصورة إحصائية.
    • يشمل على جميع أنـواع أسئلة الاختبارات.
    • يدعم خاصية الأمـان في عرض النتائج واسترجاع البيانات في حالة حدوث أي خلل.
    • إعطاء فرصة التقييم الذاتي للمتعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. بيكون سهل للمعلم ذات الصفوف القليلة فقط حتى يتم متابعتهم واعطاءهن التغذية الراجعة في نفس الوقت

      حذف
  2. الجزء الثاني من الموضوع :

    عملية التقويم الالكتروني Electronic Evaluation تتم باستخدام الوسائط المتعددة والتي تساعد المتعلمين على اكتشاف الفجوة في عملية تعلمهم للمعارف والمهارات المختلفة. فتطبيق التكنولوجيا في عمليتي التقييم والتقويم وفـر الوقت والجهد على المعلمين وشارك فيه المتعلم في عملية اكتشاف أخطائه وتصحيحها ذاتيا. لقد طبق التقييم الالكتروني في العديد من الميادين التعليمية باستخدام تقنيات الكمبيوتر وشبكات الاتصال في عقد اختبارات القبول الجامعية واختبار التوفل. ينظر إلى التقييم الالكتروني بوجهات مختلفة منهم من يراه بمميزاته كتقييــم فعال ومنهم من يعتبره نـوع من التحدي والمسؤولية حيث أن المعلمين والمتعلمين يتطلب منهم معرفة مهارات الكترونية لتطبيقه التطبيق الأمثل.

    الملف الانجازي الالكتروني Implement Electronic portfolio أداة تقويمية تعطي تقييما حول عناصر العملية التعليمية وبخاصة أداء كل من المعلم والمتعلم. يعرف الملف الانجازي الالكتروني على أنه " حافظة لتجميع أفضل الأعمـال المتميزة للمتعلم والمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين، تختلف مكونات الملف من متعلم لآخر، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات الكترونية ويمكن نشره على شبكة الانترنت أو على الاسطوانات المدمجة. يساعد الملف الانجازي الالكتروني على تقويم المتعلم بصورة متسلسلة ومتصلة.

    في عملية التقويم الالكتروني يمكن للمعلم إشراك المتعلمين من خلالها، فالتقويم التعاوني جزء أساسي من التعاون الحقيقي واستخدامه آخذ في الازدياد في البيئة المدرسية، والأعمال التجارية، وحتى في الصناعة. أكد Kosel من جامعة ليوبليانا، سلوفينيا، في أن " التقويم التعاوني فيما بين المتعلمين في بيئات التعلم الالكتروني ذو أهمية لأنه : 1) يقلل عبء رصد الدرجات على المعلم؛ 2) يغير المعلم من خلاله وجهة نظر الطلاب لعملية التعلم؛ 3) يخلق شعور بأن الطلاب أعضاء في بيئة تعلم على الانترنت مع مصلحة مشتركة بين المتعلمين.

    ردحذف
    الردود
    1. التقييم هو ركنا هاما من التعليم. وأدى الاتجاه العالمي في الاطلاع على أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا الاتصالات (ICT) والمعلومات إلى زيادة الطلب على التقييم الإلكتروني في دوائر التعليم في جامعة جوهانسبرج تم تنفيذ التقييم الإلكترونية في بعض الإدارات في عام 2004. وواجه هذا الاستكشاف في استخدام أداة التقييم الإلكترونية قبولا كبيرا .

      وأدى التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حول تحديث التعليم والتعلم في جميع أنحاء العالم . ومن المقبول على نطاق واسع أن التعلم الإلكتروني يؤدي بطبيعة الحال إلى التقييمات الإلكترونية أو الامتحانات. وتستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في المؤسسات المفتوحه والتعليم عن بعد وبعض المؤسسات . والانتقال من التقييمات بالقلم والورقة إلى البريد الإلكتروني.

      من أشهر النماذج الحديثه المستخدمة في التقييم الالكتروني المحافظ الالكترونية
      (تمثل تقييم إمكانات الطلاب مع تقديم ملاحظات حول أداء الطلاب لتحسين المناهج و طرق التدريس ، لتحديد إتقان الطلاب الفرد من التعلم و دعم ردود الفعل

      كما يمكن القياس والتقييم الرقمي من خلال
      1- الأقراص الصلبة
      2- التقييم الشبكي من خلال الانترنت مثل اختبارات التوفل
      3- الملف الانجازي الالكتروني
      ولقد اثبتت دراسه طبقت على المجتمع الكويتي حول فاعليه الملف الانجازي الالكتروني والذي تم تعريفه على انه" مجموعه هادفه من أعمال المتعلم التي توضح جهود المتعلم والتقدم والانجاز الذي حققه في واحد وأكثر من مجالات دراسته" وتم تطويره حتى أصبح ذو شكل الكتروني مدعما بنظام على الشبكة العنكبوتيه ." حيث زودت عملية الإنشاء بعوامل تعزيزيه مثل مراجعة النظراء للأعمال ، الاتصال المتبادل بين النظراء لبعضهم أو الاتصال المتبادل بالمعلم ، بالإضافة لتوفر التغذية الراجعة الأكثر مرونة من المعلم أو الموجه مما له الأثر الإيجابي في زيادة الإنتاج الفعال للمتعلم ونظراءه . وهناك فائدة إضافية لإنشاء الملف الانجازي بشكله الالكتروني هو تعزيز وتقوية مهارة الحاسوب لدى المتعلمين وذلك من خلال استخدام الشبكة العنكبوتيه والبرامج التطبيقية المختلفة لإنشاء الملف الانجازي بما ان اكتساب مهارات الحاسوب من المطالب الأساسية لإعداد المعلمين في منطقه الخليج العربي : وقد أوضحت الدراسة مميزات عده انعكست على العملية التعليمية منها :-
      1- ان 86.5 % إلى 100% من الطالبات التربية العملية التي أجريت عليهم الدراسة تقدم مهنيا
      2- وجود حافز للمعلم لتطوير أداءه مما سينعكس على أداءه في الفصل
      ويجب استخدامه في اسلوب تتبعي لتقييم الاداء بشكل مستمر ويجب ان يكون التقويم الالكتروني مفتوح للكل فيقيم الطالب اداء معلمه والمعلم يقيم الطالب والمنهج ويقيم المدير اداء معلمينه وخطه سير المنهج ومدى تنفيذها .

      حذف
  3. إن التقييم الإلكتروني بمعناه الأشمل هو استخدام تقنية المعلومات في إجراء أي تقييم يتعلق بنشاط معين. ويتضمن هذا التعريف مجموعة كبيرة من أنشطة الطلاب، والتي تبدأ من استخدام معالج الكلمات إلى الاختبار المرئي. ونظرًا لتشابهه الواضح مع التعليم الإلكتروني، فقد أصبح مصطلح التقييم الإلكتروني يستخدم بكثرة كمصطلح عام لوصف استخدام الحواسيب في إطار عملية التقييم. وتتضمن أنواع التقييم الإلكتروني المحددة الاختبار الحاسوبي التكيفي والاختبار التصنيفي الحاسوبي.

    ويمكن استخدام التقييم الإلكتروني في تقييم القدرات المعرفية والعملية. ويتم تقييم القدرات المعرفية باستخدام برنامج الاختبار الإلكتروني؛ بينما يتم تقييم القدرات العملية باستخدام المحافظ الإلكترونية أو برنامج المحاكاة.
    أصبح استخدام التقييم الإلكتروني على نطاق واسع. ويتميز عن التقييم التقليدي (القائم على الورقة) في العديد من المزايا. من بين هذه المزايا:
    1.التكاليف الأقل على المدى البعيد
    2.الملاحظات الفورية للطلاب
    3.مرونة أكبر فيما يتعلق بالموقع والتوقيت
    4.موثوقية أفضل (التصحيح الآلي أكثر موثوقية عن التصحيح البشري)
    5.حيادية أفضل (لا "يعرف" التصحيح الآلي الطلاب، لذا لا يفضلهم ولا يلتمس الأعذار للأخطاء الصغيرة)
    6.كفاءة تخزين أفضل - يمكن تخزين عشرات الآلاف من نصوص الإجابات على خادم واحد مقارنةً بالمساحة الفعلية اللازمة للنصوص الورقية
    7.أساليب السؤال المحسنة التي تشمل التفاعلية والوسائط المتعددة

    توجد عيوب أيضًا. يعد إنشاء أنظمة التقييم الإلكتروني باهظة الثمن وغير مناسبة لكافة أنواع التقييم (مثل أسئلة الإجابات الحرة). ولا تتعلق التكلفة الأساسية بالجانب الفني، ولكنها تكلفة وضع أسئلة تقييم عالية الجودة - بالرغم من أن هذه التكلفة تكون متطابقة عند استخدام التقييم القائم على الورقة.

    تتبع أفضل الأمثلة هيكل التقييم البنائي ويسمى "التقييم البنائي عبر الإنترنت". وهذا يتضمن تقييمًا بنائيًا مبدئيًا عبر فرز الإجابات الخاطئة. ويقوم المؤلف/المعلم بعد ذلك بشرح ما كان ينبغي أن يفعله كل طالب حيال كل سؤال. وسيوفر ذلك للطالب تدريبًا واحدًا على الأقل على كل اختلاف طفيف في الأسئلة التي تم فرزها. وتسمى مرحلة التعليم البنائي. وتتمثل المرحلة التالية في إعداد تقييم تجميعي من خلال مجموعة جديدة من الأسئلة تشمل الموضوعات التي تم تعليمها سابقًا فقط. وسيقوم البعض بتطوير الأمر إلى أبعد من ذلك وتكرار الدورة، مثل اختبارات بوفا عبر الإنترنت 11 بلاس التي تستهدف مجموعة اختبارات 11 بلاس.
    في سبيل ابتكار آلية تمكن من مشاركة أسئلة التقييم العالية الجودة، ظهرت المعايير العالمية. وتقدم مواصفات القابلية البينية في التشغيل للأسئلة والاختبارات المتوافقة مع معيار آي إم إس (QTI) شكلاً شائعًا لوصف وتوزيع مجموعات الأسئلة عبر الأنظمة المتباينة.

    ردحذف
  4. التكنولوجيا أدت إلى زيادة الطلب على التعلم الإلكتروني فأدى ذلك إلى التقييمات الإلكترونية في دوائر التعليم والتي تستخدم في التعلم عن بعد. و التقييم الإلكتروني يتم به استخدام تكنولوجيا المعلومات لتقديم الأنشطة وتسجيل الاستجابات، ويشمل جميع جوانب التقييم من تخطيط والإعداد للامتحانات ووضع العلامات والتسجيل والتحليل الإحصائي وكل ذلك إلكترونيا. كما أن التقييم الإلكتروني يستخدم نفس أساليب التقييم التقليدية. ويقصد بذلك التقييم من خلال الاختبارات مثلا عن طريق الأسئلة الموضوعية (√ أو ×) أو الاختيار من متعدد أو الأسئلة المفتوحة.
    وللتقييم الإلكتروني نماذج عديدة منها: تقييم المحتوى، والواجبات، والاختبارات والأداء من خلال تسجيل ما يقوم به الطالب. كما توجد نماذج حديثة مثل: (1) EUC وهي عبارة عن وحدة لتقييم كفاءة الطلاب وإثبات مهاراتهم، حيث يعطى الطلاب الفرصة لتطبيقها قي بيئة محاكاة واقعية؛ و (2) نموذج TA القائم على الويب ويتميز بأنه سهل الاستخدام لعمل الاختبارات والواجبات ثم يتم تقييم الاستجابات تلقائيا، كما أنه مثالي للرياضيات والعلوم، ويسمح بإضافة تنسيق وصور ومخططات، ويحتوي على أسئلة مفتوحة؛ و (3) الملف الإنجازي الإلكتروني وهو من أشهر النماذج فهو عبارة عن نظام تقييم يركز على الطالب ويسمح له بجمع واختيار وتنظيم أعماله لإظهار إنجازاته، أي أنه يعمل على تقدم الطالب ويشجع مشاركته.
    وللملف الإنجازي الإلكتروني فوائد تربوية تساعد على تصحيح مسار التعلم منها: (1) يساعد الطالب على تطوير المهارات التنظيمية؛ و (2) تقييم التقدم الأكاديمي وجودة الاداء؛ و (3) وسيلة للتعبير عن مجموعة واسعة من الانجازات؛ و (4) يساعد الطالب على التعلم التجريبي أي من خلال الممارسة؛ و (5) يساعد على التعلم مدى الحياة؛ و (6) التعلم الذاتي الموجه حيث يتحمل الطالب مسؤولية تعلمه. فهو يشجع الطالب على التفكير المنظم من خلال ترجمة أفكاره إلى واقع عملي يلجأ إليه متى يشاء، لذلك يجب استخدامه في أسلوب تتبعي حيث يمكن عمل إضافات وتحسين مستمر له.
    فالتقييم الإلكتروني مفيد للعملية التعليمية حيث يعمل على حل العديد من المشكلات الموجودة في التقييم التقليدي. فهو يساعد الطلبة على التفكير الناقد واتخاذ القرار، وتكوين مهارات تعاونية أو القدرة على تطبيق ما يتم تعلمه في حل المشكلة العملية. كما أن من خلاله يتم القضاء على الممارسات الخاطئة من قبل المشرفين كأخذ الرشاوي أو التحيز، ولا يأخذ وقت وجهد فهو يحدث في أي مكان وبأي وقت وعلى راحة المتعلم، ويمنع تسرب الأوراق، وكذلك يسمح للطلاب بمعالجة الثغرات التي تكتشف فيهم، ويتم تلقائيا .
    ومن الأفضل الاستفادة من هذه التقنية في عمل التقويم التعاوني وبشكل مفتوح للكل، فيكون من وجهة نظر المتعلمين والمعلمين والهيئة الإدارية وأولياء الأمور وغيرهم من خلال الاطلاع على نماذجه . فالتقييم التعاوني يعطي المعلم الفرصة للتعرف على حاجات المتعلمين عندما يتشاركون معه في التقييم، والعمل بروح الفريق، والتعاون، وتبادل الأفكار والخبرات، بالإضافة إلى تحمل المسؤولية مما يؤدي ذلك إلى تحقيق الأهداف المشتركة فتعود بالفائدة عليهم

    ردحذف
  5. التقييم هي وسيلة لمساعدة المعلمين لمعرفة مدى تعلم الطلاب واستيعابهم للمادة التعليمية والتقييم إما أن يكون تقييماً مستمراً (تتبعياً) أو تقييماً نهائياً.
    • التقييم المستمر (Formative Assessment) ويهدف الى تقديم التغذية الراجعة الفورية للطلاب و التأكد من صحة سير العملية التعليمية وإعطاء فرصة للمعلم بأن يراجع ويعدل من خطة التدريس, وأيضاً تنمي مهارة تحديد النقاط الغير مفهومة في الدرس لدى الطلاب.
    • التقييم النهائيSummative Assessment) ) وهي التقييمات الرسمية التي تجرى في نهاية الدرس أو المشروع, وهذا التقييم يكون للتأكد من التحصيل الدراسي.

    يعتبر تقييم التعليم على حد سواء المستمر أو النهائي مناسب للتطبيق عبر الانترنت, وذلك عبر مجموعة من التطبيقات الإلكترونية. أحد هذه التطبيقات الإلكترونية المستخدة حالياً برنامج إسمه ( Hot potatoies ) وهو برنامج مجاني يمكن من خلاله إنشاء أنشطة تعليمية تفاعلية مثل المطابقة, الكلمات المتقاطعة, الألغاز, الأسئلة متعددة الإجابات و ملئ الفراغات, وتطبيقات أخرى مثل ((Studymate Authors و TechSmith)) و (Captivat (Adobe, هذه التطبيقات تسمح للمستخدمين بإنشاء فلاش تعليمي أو مقطع فيديو مع مؤثرات صوتية أو بدون مؤثرات صوتية و تسمح بتكوين إختبارات قصيرة ومسابقات ومن ثم تدوّن درجات الطلاب في دفتر الدرجات.

    توجد آلية فعالة في عملية التقييم الإلكتروني خصوصاً عندما يتعلق الأمر بتقييم مستوى التحليل والتركيب, ويرتكز على أن يسجل النظام خطوات عمل المعلم لعمل ما أو تجربة ما ومن ثم مقارنة عمل الطلاب بعمل المعلم ومن ثم تقييم عمل الطلاب لإبراز أخطائهم كما أنها تعطي نتائج وتقييم مستمر وسريع.

    ومن البرامج المستخدمة في التقييم الإلكتروني برنامج إسمه (PixelMath) يُستخدم في تمكين الطلاب من معالجة الصور الرقمية باستخدام المنحى في الرياضيات.

    كذلك فإن التقيم والتقويم الالكتروني الجماعي مهم جداً, حيث ستوفر بيئة نقاشية وتوفر للطلبة مهارة تقدير وجهات نظر الآخرين, والتعرف على أخطاء غيرهم وطرق تفاديها و تحَسن من العمل, بالإضافة إلى أن معظم عمليات التقييم الإلكتروني تخضع للتقييم الجماعي. وذلك لما لها أهمية كبيرة في عملية التعليم, وسنحصل على تقييم مفتوح يشارك فيه الطلاب بدلاً من مجرد تقييم مغلق يقوم به المعلم فقط.

    أما عن ملف الإنجاز الإلكتروني, وأهميته حيث أنها ستتيح للطلاب جمع و تنظيم إنجازاتهم الخاصة ويمكن أن تكون أداة عاكسة تدل على مدى نمو وتطور مستوى الطلاب مع مرور الوقت, علاوة على ذلك, هي أداة المعلم للتقييم المستمر والنهائي للطلاب, وأداة للتقييم الذاتي الخاص للطلاب كما أنها تتيح للطلاب تطوير المهارات العليا من التفكير مثل المعرفة والإدراك و التطبيق والتحليل والتركيب والتفكير النقدي. كما أنها تعطي للمعلم ملاحظات حول أعمال الطلاب وعرض نقاط القوة والضعف لديهم و تعطي تغذية راجعة لتحسين أعمال الطلاب القادمة وبالنهاية تحسن وتصحح من مسار التعلم.

    ردحذف
  6. نال التقييم في مجال تكنولوجيا التعليم اهتماماً كبيراً، ومع ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية في التعليم في الفترة الأخيرة، مثل الإنترنت والوسائط المتعددة والواقع الافتراضي والتعلم الإلكتروني. يعتبر التقييم الالكتروني أداة لتقويم الطالب يتم من خلالها تجميع أنشطة المتعلم وإنجازاته تجميعاً بنائياً توثيقياً خلال دراسته للوحدة الدراسية في شكل من أشكال التقنية، واختيار أفضل الأعمال من قبل المتعلم والمعلم وتبرير ذلك الاختيار، ويعكس مدى نمو الطالب وتقدم تعلمه في أنشطة الوحدة، ويستخدم الملف كلاً من المعلم والطالب وولى الأمر. وتطورت اساليب التقييم مع التطور التكنولوجي وتجاوزت اساليب التقييم التقليدية مثل الاختبارات القائمة على معايير محدودة، ولكن تطورت الى تقييم مستوى المتعلم حيثتشمل المشاريع التي تتطلب من المتعلمين إظهار مهارات حل المشاكلواستخدامها في تحليل وتجميع المعلومات، لذلك اجتهدت المنظمات التعليمية على تطوير طرق لقياس مدى تقدم المتعلم علمياً.

    ومن أشهر نماذج التقويم الالكتروني (Electronic Portfolio ( او الملفالانجازي الالكتروني، وهو عبارة عن مجموعة خاصة لكل متعلم على حدة، ويتم جمع فيها كل ما تعلمه من مهارات وخبرات واعماله وانجازاته، ويتم تقييمها من قبل المعلم على اساس منهجي منظم. والملف الانجازيالالكتروني ليس فقط مشاريع او اوراق يقدمها الطالب، بل يحتوي ايضاً على نموذج لتقييم المعلم وانطباعات المتعلم الذاتية. وهناك انواع متعددة للملف الإنجازي ومنها:


    -
    الملف الانجازي المتقدم

    -
    خطة المعلم

    -
    الملف الانجازي للمهارات

    -
    الملف الانجازي للعرض
    وفي ضوء الدراسات الحديثة اتضحت لنا أهمية عملية التقويم والتقييم الالكتروني في تحسين أداء المتعلم، حيث أنها تعطي نتيجة سريعة لأداء المتعلم ومقارنتها مع غيرها في العام او الفصل الدراسي وإمكانية تحسين مستوى الاداء بشكل اسرع وافضل. حيث قام كلا من وودوارد ونان لوهي(2004)باختبار كيف يمكن للمعلم والطلاب في الجامعة ان يفعَلوا الملفالانجازي الرقمي بدلا من اساليب التقويم التقليدية، وأشارت النتائج الاولية الى فائدة استخدام هذي الاداة بان ارتفع التفاعل بين المتعلمين بشكل كبير، مما ساهم في تحسين الاداء لديهم.

    ويساهم الملف الانجازي الالكتروني في تقييم المتعلم بشكل تتبعي، حيث يقيس مدى تقدمه من خلال الاعمال والانجازات التي يقوم بها متضمنة ايضاً التقويم الذاتي لأداء الاعمال المطلوبة منه حيث تساعد في تقييم مستواه. ويفضل استخدام التقويم الالكتروني بشكل مفتوح حيث يتاح للجميع الاطلاع على ما تم انجازه من اقرانه في الفصل، مما يساهم في تعزيز التعلم الجماعي وتبادل وجهات النظر، حيث اثبتت الدراسات ان معدل التغذية الراجعة قد ارتفع مع اتاحة المجال للتقويم الالكتروني الجماعي المباشر حيث يتقبل المتعلمين اراء بعضهم بشكل ايجابي ويساهم في رفع فاعلية التعلم لديهم.





    ردحذف
  7. التقييم الالكتروني:
    أدى التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حول تحديث التعليم والتعلم في جميع أنحاء العالم, أن التعلم الإلكتروني يؤدي بطبيعة الحال إلى التقييمات الإلكترونية أو الامتحانات, والانتقال من تقييمات القلم والورقة إلى التقييم الالكتروني والذي يتم الكترونيا وعن طريق opening and distance learning )) (ODL), وباستخدام التقييم الالكتروني أصبح من السهل إخذ الامتحانات (Reju and Adesina) (2009: 1 ).

    أساليب التقييم الالكتروني:
    توجد أنواع مختلفة من التقييمات الالكترونية التي يمكن استخدامها من قبل المؤسسات المختلفة وفقا لاحتياجاتها, وتستخدم مؤسسات التعليم العالي بعض من هذه التقييمات مثل ODL والتي تم اعتمادها واستخدامها من قبل الجامعة الوطنية المفتوحة بنيجيريا.
    بعض نماذج للتقييمات الالكترونية:
    (The Maple T A)
    يستخدم هذا النموذج القائم على استخدام الويب في عرض الاختبارات والواجبات وهو سهل الاستخدام وبالتالي يتم تقييم استجابات الطلاب والعروض والامتحانات تلقائيا.
    The Maple T A)) يمكن لقيام به تلقائيا ووضع علامات على الأسئلة حيث تعرض النتائج بثواني وبالتالي يصبح التعليم أكثر فعالية بسبب تلقي ردود فعل فورية, ويمكن أن تؤخذ الاختبارات في أي وقت وفي أي مكان, وبلتالي يمكن القول بأن The Maple T A)) يجعل الاختبار الالكتروني والتقييم الالكتروني سهل وفعال من حيث التكلفة

    ولقد ذكر ((NOUN (2009:2) بعض فوائد التقييمات الإلكترونية ومنها:
    1- مقارب لتقييم النهج التربوي المستخدم.
    2- تسليم الاختبارات والمهام المطلوبة لعدد كبير من المتعلمين.
    3- فرص للمتعلمين لتحديد تخصصهم عن طريق اخذ تقييماتهم بواسطة شبكة الانترنت.
    4- اعطاء تغذية راجعة وفرص لمزيد من التعلم
    فالتقييم الإلكتروني واحد من التغييرات التي أحدثتها العولمة, وهو يعطي طريقة للتعلم الذاتي الذي يمكن أن يحدث في أي وقت وفي أي مكان, ويمكن استخدام التقييم الإلكتروني في تقييم القدرات المعرفية والعملية أما تقييم القدرات المعرفية فيتم باستخدام برنامج الاختبار الإلكتروني, بينما يتم تقييم القدرات العملية باستخدام المحافظ الإلكترونية أو برنامج المحاكاة.
    ولكن من عيوب برامج التقييم الإلكتروني أنها باهظة الثمن وغير مناسبة لكافة أنواع التقييم (مثل أسئلة الإجابات الحرة), كما أنها تقلل فرصة التفاعل بين المعلم والمتعلم, وبين المتعلم وغيره من المتعلمين.

    الملف الإنجازي الإلكتروني.
    يساعد الملف الإنجازي الإلكتروني في تقييم الفرد لذاته من خلال العمل الذي يقوم به, ويرى مستوى تطور أفكاره ومهاراته من خلال توثيقه لعمله, فيعرف مستواه الحقيقي من خلال مقارنته وتقييمه لذاته ومن خلال الخبرة الميدانية التي يمر بها, كذلك يساعد الملف الإنجازي الإلكتروني في إعطاء تقييم حول أداء الطلاب لتحسين المناهج وطرق التدريس, ومعرفة ما إذا كان الفرد قد تعلم بالفعل وإشراك الطلاب في عملية التقييم, ويجب تقييم أداء الطالب بأسلوب تتبعي وليس نهائي لكي يعرف نقاط الضعف في أفكاره وقدراته ومهاراته فيطورها ويعرف نقاط القوة فيعززها.
    التقويم التعاوني.
    في المملكة المتحدة فإن أحد أمثلة التقويم الجماعي هو (Confidence- Based Marking(CBM والذي تم تطويره من قبل البروفيسور Tony Gadner Medwin من كلية جامعة لندن والذي يعزز مستوى أعمق للتعلم, ولا يقف عند تقييم الطالب لنفسه ولكن يسمح للطلاب بمعالجة ثغراتهم التي قد تكتشف من خلال التقييم, وتشجعهم على التفكير والفهم الأعمق للموضوع, ولقد تم استخدامها لمدة عشر سنوات في كلية الطب في جامعة لندن.

    ردحذف
  8. التقييم الالكتروني هو اجراء عملية التقويم من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية المتعددة ( أجهزة الكمبيوتر ، الاتصالات السلكية واللاسلكية ووسائل الإعلام السمعية أو الفيديو). كجزء من عملية التعلم الالكتروني ، فاستخدام تكنولوجيات المعلومات و استراتيجيات التعليم الإلكتروني في التقييم الالكتروني يتم توفير كفاءة وفعالية عالية (Bennett, 2002) .
    وعادة ما تشرف عليها مؤسسات رسمية وتجرى في مواعيد معينة وفق جداول محددة سلفاً ويستغرق تطبيقها زمنا طويلا ويتم إعدادها بالاستعانة ببنوك الأسئلة وتعرض أسئلة هذا الاختبارات عن طريق شاشة الكمبيوتر من خلال تشغيل قرص مدمج أو عن طريق الدخول لموقع معين لهذه الاختبارات على شبكة الانترنت ، وتتعدد أنواع هذه الأسئلة ، فالامتحانات القصيرة Short Quizz تقيس قدرة المتعلم على استدعاء وفهم المعارف ولعل من أبرزها الاختيار المتعدد والصواب و الخطأ والمزاوجة واعادة الترتيب أما الامتحانات المقالية Essays تقيس مستوى عال من القدرات المعرفية وخاصة ما يتعلق منها بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرارات مثل العله والمعلول و الاجابة الطويلة وترسل التغذية الراجعة للطالب عن طريق البريد الالكتروني . وبهذا يكون للتقييم الالكتروني فائدة كبيره للعملية التعليمية فهو مرن في التطبيق و سريع في التغذية الراجعة ويسهل التصحيح ورصد النتائج واستدعاؤها ومتابعة التقدم الدراسي للطالب كما تتوافر فيه الموضوعية و الخصوصية .

    ومن أساليب التقييم الالكتروني الأكثر شيوعا الاختبارات الالكترونية التي تقدم خدمة مزدوجة للطالب المعلم على حد سواء فالنسبة للطالب يكون أمامه سؤال واحد فقط للاجابه علية في كل صفحة وليس عدد كبير من الاسئلة في صفحة واحدة ووجود دليل يوضح الأسئلة التي اجاب عليها و الاسئلة التي تم تأجيلها وسهولة العوده لها والحصول على النتيجة الفورية للاختبار ، أما بالنسبة للمعلم فيكون بنك من الاسئلة خاص بالمادة مما يساعد على تطويرة وسهولة تصميم الاحتبار وذلك باختيار الفصول التي يغطيها الاختبار وباختيار مستوى صعوبة الاسئلة وتصحح الكترونيا فوريا مما يتضمن المصداقية و الموضوعية ومنها الاختبار الاكمبيوتري التقليدي computer based test (CBT) والاختبار المعدل المستوى computer adaptive test (CAT) .
    ثانيا : بنوك الأسئلة وهي كم ضخم من الملفات الالكترونية مبرمجة ومنظمة على مجموعات ذات مستويات مختلفة ومنها نوعان بنوك الأسئلة المفتوحة و بنوك الأسئلة المؤمنه ( المغلقة )
    ثالثا : ملفات الانجاز الالكترونية E-Portfolios: أو ما يعرف بالحقائب الإلكترونية، وهي تجميع منظم لأعمال الطلاب الهادفة وذات الارتباط المباشر بموضوعات المحتوى التي يتم تكوينها عن طريق المتعلم وتحت إشراف وتوجيه المعلم . وهو يساعد على تصحيح مسار التعليم اذا ما طبق بالشكل الصحيح فيجب استخدامة باسلوب تتبعي مع وعي المتعلم ودراية ولي الامر بمواعيد الاختبارات وفي اي جزء .
    إن استخدام التقييم الالكتروني بشكل مفتوح للجميع يساعد على تحسين نوعية العمل أو الأداء لأنه يقوم على مفهوم أن مجموعة أكبر وأكثر تنوعا من الناس سوف تجد عادة أكثر نقاط الضعف والأخطاء في العمل أو الأداء ، وسوف تكون قادرة على إجراء تقييم أكثر حياديه كما أنه يساعد في عملية التقييم التعاوني ، حيث أن التقييم حين يكون في بيئة رقمية معينه فانه يزيد من سرعة التقييم وسوف يزيد من سرعة النشر و خفض تكلفة النشر وبالتالي تسهيل مشاركة ومراجعة المواد من قبل عدد أكبر .

    ردحذف
  9. هناك عدة اساليب للتقييم الالكتروني وهي :الامتحانات القصيرة Short Quizzes: وهي تقيس قدرة المتعلم على استدعاء وفهم المعارف،الامتحانات المقالية Essays: وهي تقيس مستوى عال من القدرات المعرفية وخاصة ما يتعلق منها بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي واتخاذ القرارات،ملفات الإنجاز E-Portfolios: أو ما يعرف بالحقائب الإلكترونية، وهي تجميع منظم لأعمال الطلاب الهادفة وذات الارتباط المباشر بموضوعات المحتوى يتم تكوينها عن طريق المتعلم وتحت إشراف وتوجيه المعلم، كما الباحثون” سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للطالب من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية، وتختلف مكونات الملف من طالب لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs “، وهي تظهر قدرة المتعلم على استخدام المعارف وتطبيقها في مواقف حياتية حقيقية،تقويم الأداء:Performance Evaluation و يهتم بقياس قدرة المتعلم على أداء مهارات محددة أو إنجاز مهمة تعليمية محددة،المقابلات Interviews: ويمكن إجراء المقابلة في بيئة التعلم الإلكتروني بطريقة تزامنية باستخدام النصوص المكتوبة أو المسموعة والمرئية من خلال مؤتمرات الفيديو،اليوميات Journal: وهي عبارة عن تقارير يحتفظ بها المتعلم باستمرار عن أدائه لعمل ما من الأعمال، أوراق العمل Paper Work،التأملات الذاتية Paper Reflective،عدد مرات المشاركة Figures Participation Learner.،تقييم الزملاء Assessment Peer.،التقييم الذاتي .Learner Self-assessment
    وهناك نماذج و طرق مختلفة تستخدم في التقويم الإلكتروني، تم تصنيفها حسب طبيعة مخرجات التعلم المراد قياسها، وهي: لوحات المناقشة- الأنشطة التطبيقية للتعلم-الأوراق البحثية-القياس الذاتي ( مواقع الويب الشخصية – المجلات – المقالات )-الاختبارات الفترية والنهائية ( الاختبارات الكمبيوترية )-المشروعات / التدريب العملي-الحقائب الإلكترونية ( ملفات الإنجاز )-التعلم الجماعي- الاختبارات النهائية.
    ويمثل التقويم أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، ولقد بنيت الدراسات الحديثة والابحاث في مجال تكنولوجيا التعليم الحاجة الماسة للتقييم والتقويم الالكتروني لما له الاثر في الارتقاء بالعمليه التعلمية خاصة في ضوء مستحدثات هذا العصر ، ان برامج التعلم الإلكتروني أصبح تقويمها ضرورة ملحة، وذلك لبيان مدى ما تحقق من أهداف هذه البرامج، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى تقويم هذه البرامج إلكترونياً.
    الحقائب الالكترونية أو ملف الانجاز(E-Portfolios) هي مجموعة منتقاه ومقصودة من أعمال الطالب يتم وضعها بعد دراسة المساق الالكتروني، حيث تركز الحقيبة على ملاحظات الطالب وانعكاساته الفكرية على اعماله. وهي سجل للتعلم والنمو والتغير. كما انها توثيق ممتاز لقدرات الطالب اذا احسن استخدامها، ان الحقيبة التعليمية الالكترونية تتضمن وسائط تكنولوجية متعددة، مثل النصوص والصور والشرائط المسموعة، وذلك في محاولة للابتعاد عن الورقة والقلم اللذان يمثلان جزءاً يسيرا فقط من عمل الطالب وتحصيله في المدرسة.
    عند استخدام الحقيبة الالكترونية لتقويم اداء المتعلم أثناء دراسة المساق الالكتروني، يجب التأكد من اعطاء المتعلم الواجبات والمهام التي تناسب نمط تعلمه السابق تحديده قبل دراسة المقرر الالكتروني واثناء تقديمه،زود المتعلم بالمعايير ومؤشرات تقدير الاداء التي ستستخدم في تقويم الحقيبة الالكترونية.
    يجب استخدام التقويم الالكتروني بشكل مفتوح لانه يقدم معلومات عن المتعلم فيستخدمه كل من لهم صلة به مثل الوالدين، والطلبة، والمعلمين، وذلك فيما يعرفه الطالب وما يستطيع فعله، وذلك كتاريخ موثق عن تعلم الطالب.

    ردحذف
  10. التقييم الإلكتروني هي عملية إستخدام تكنولوجيا المعلومات لانشطة ذات صلة بتقييم المتعلم ,مثل استخدام اختبار معالج النصوص على الشاشة ونظراً لتشابهها الواضح للتعلم الإلكتروني أصبح التقييم الإلكتروني، يستخدم على نطاق واسع كمصطلح لوصف استخدام الحواسيب في عملية التقيييم مثل : التكيف المحوسبة واختبار التصنيف وتشمل أنواع محددة للتقييم الإلكتروني المحوسبة ويمكن استخدامها لتقييم القدرات المعرفية المعرفية باستخدام اختبارالإلكتروني البرمجيات، بينما يتم تقييم القدرات العملية باستخدام المحافظ الإلكتروني أو برامج المحاكاة .تستخدم مصطلحات مختلفة لوصف التقييم الإلكتروني
    التقييم على الإنترنت التقييم على الإنترنت يشير إلى نشاط التقييم الذي يتطلب استخدام الإنترنت الممارسة والاختبارات التشخيصية ويجري تشغيل الوقت الحقيقي عبر الإنترنت (CAA) (CMA,: (CBA( ).online assessment(
    إن التقييم والتقويم الإلكتروني مفيد للعملية التعليمية لأن نظام تقييم الإلكتروني تهدف إلى التركيز على أشكال أكثر تطورا من المعرفة و تتطلب نوعا من النشاط التفاعلي للطلاب ,و يتميز التقييم الإلكتروني بالعديد من المزايا عن وسائل التقييم التقليدية (الورقية) مثل: ردود الفعل الفورية للطلاب- مرونة أكبر فيما يتعلق بالمكان والتوقيت- تحسين الموثوقية -تحسين النزاهة (تجعل بدلات لأخطاء طفيفة)- كفاءة التخزين أكبر--عشرات الآلاف من البرامج النصية للإجابة يمكن أن تكون مخزنة على خادم مقارنة بالمساحة الفعلية المطلوبة لمخطوطات ورقة أنماط السؤال. المحسن الذي يتضمن التفاعل والوسائط المتعددة. ولكن بالمقابل هناك بعض العيوب مثل :تقييم الإلكتروني نظم مكلفة بإنشاء وغير مناسبة لكل نوع من التقييم (مثل الأسئلة الاستجابة الموسعة). أنها تكلفة إنتاج عالية الجودة تقييم العناصر فلابد أن تكون عناصر التقييم ذات جودة عالية

    ردحذف
  11. يجب إستخدام التعليم التقويم الإلكتروني بشكل تتبعي وليس جمعي نهائي أولاً، للتخفيف من عبء الأساتذة بأتمام جزء من مهمة تقييم الطلاب؛ الثانية، تزويد الطلاب بمعلومات مفصلة عن فترة التعلم بطريقة أكثر كفاءة من التقييم التقليدية؛ وأخيراً، ﻹدماج ثقافة التقييم في العمل اليومي الطلاب في بيئة التعلم الإلكتروني. في الواقع، في الوقت الحاضر واحداً من الأشياء الأكثر أهمية في تقييم هو ردود الفعل، حيث يهدف التقييم للتعلم عموما قياس نتائج التعلم، وإبلاغ تلك النتائج للطلاب (وليس فقط للنظام أو المعلم التقييم في التعليم هو العملية للحصول على، وتنظيم، وتقديم المعلومات حول ماذا وكيف يتم تعلم الطالب. تقييم يستخدم تقنيات عدة خلال عملية التدريس والتعلم، وأنها مفيدة بشكل خاص عند تقييم فتح--الإجابة على الأسئلة نظراً لأنها تسمح للمعلمين فهم أفضل لاستيعاب الطالب في هذا الموضوع.أظهرت نتائج الدراسات حول المحفظة الإلكترونية( الملف الإنجازي) يمكن الإسراع في عملية التعليم والتعلم و تعزيز تقييم الجودة يسمح للمتعلمين التعبير عن عملهم والحصول على ملكية على مدى قدراتهم على تخطيط وتقييم وتعكس عند تعلمهم أثناء فترة محددة من الوقت. على وجه التحديد، يستخدم الحافظة الإلكترونيةلتخزين المعلومات، ومصفوفة الكفاءة الشخصية الحالية ودليل على النمو والإنجازتطوير مهارات الطلاب في مجال تكنولوجيا أو تعريفهم بأفضل استخدام للتكنولوجيا التي يجري استخدامها كمساعد لرعاياهم. وعلاوة على ذلك، هذه الحافظة الإلكترونية هي أداة أساسية تزويد الطلاب بالخبرات التعليمية التي تذهب إلى أبعد من الأركان الأربعة للفصل الدراسي ويمكن أنه يساعد المعلمين على رصد عمليات التدريس والتعلم بها وتتبع العمليات لاستخدام أفضل لموارد التعليم والتعلم وتنظيم قائمة للطلاب
    . المعلمين في إنشاء المحفظة وعرض إنجازات التعلم الطلاب ، ويمكن تحميل الملفات، والصور وأشرطة الفيديو وروابط إلى مواقع أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقاسمها مع الآخرين ونشرهاعلى شبكة الإنترنت لأغراض الكفاءة،. القوائم المقترحة التي تدمج تكنولوجيا تعزيز أعلى ترتيب التفكير التكنولوجيا الذي مزيج منسوجة بحذر من النص، فن الرسم، الصوت والرسوم المتحركة والفيديو عناصر الآن تفاعلية جداً قائمة مبتكرة للقرن الحادي والعشرين. وهذا يجعل التعلم أكثر جاذبية،.
    ويمكن جعل التقييم الإلكتروني بشكل مفتوح للكل حتى يستفاد من التقنية في عمل التقويم التعاوني في مستوى التقييم، فيترك مجال للآخرين رؤية نتائج عملهم عن طريق البريد الإلكتروني/الوجه الكتاب/مدونات. وتعليقاً على يعمل أحد آخر تمكن الطلاب من الحصول على ردود الفعل التقييمية؛ والاتصال بالخبراء والمتخصصين عبر الكتاب الإلكتروني/الوجه/مدونات للحصول على الأفكار وتغذية مرتدة بشأن جوانب محددة عند التقييم, يمكن أن يكون أيضا أسلوباً مفيداً العمل الذي يتم تعديل نتيجة لردود الفعل التقييمية والافكار و أدوات الويب في هذه العملية. ومع ذلك، يجب التأكيد على أن ليس التركيز على التكنولوجيا في حد ذاتها، ولكن بدلاً من ذلك على كيفية استخدام التكنولوجيا تعزيز أعلى ترتيب التفكير باستخدامه في المهام التي تتطلب مهارات مثل حل المشكلة والتفكير والتعاون

    ردحذف
  12. يا حبذا إحالة المعلومات إلى المراجع العلمية لكي يتسنى للباحث التوثيق من تلك المراجع

    ردحذف
  13. شكرا على هذا الكم من الهائل الخاص بنظام التقييموتوضيح فوائده

    ردحذف
  14. ابنتى فى الاعدادى ما طبيعت امتحنات الترم الثانى لها ارجو الافاده

    ردحذف