الخميس، 21 نوفمبر 2013

التدريس في زمن الرقمية

أساليب التدريس في زمن الرقمية
التواصل بين المعمم والمتعمم في العالم الرقمي
ما هي الطرق أو الأساليب أو الاست ا رتيجية المفضمة لديك لمتدريس في التكنولوجيا
الرقمية؟
هل تعتبر وسائل الاتصال الاجتماعي ) Social Media Tools ( مجدية لمعممية التعميمية؟
كيف في ضوء ق أ رتك لمد ا رسات والابحاث العممية الحديثة؟

هناك 45 تعليقًا:

  1. من المعروف أن أساليب التدريس تغيرت عبر السنين, وكذلك يجب أن تتغير هذه الأساليب التدريسية والتي تعتمد أساسا على تلقين المعلومات للطلاب الى طرق تدريسية حديثة تواكب العصر الرقمي .

    لذلك فإن الحكومات تسعى لإيجاد طريقة فعّالة في التدريس, طريقة تضمن لنا الحصول على تعليم ذات مستوى أعلى بوقت اقصر وبإنفاق مال اقل.

    كما أنه توجد استراتيجية جديدة في التعليم وهي استراتيجية الفصول الدراسية المخلوطة والتي تهدف بشكل أساسي الى زيادة التفاعل المباشر بين المعلم والطالب من جهة وبين الطالب والطالب من جهة أخرى أو ما يعرف بـ التدريس المخلوط.

    التدريس المخلوط مصطلح يشير إلى خلط طرق التدريس التقليدية والتي تعتمد اساساً على التدريس وجها لوجه مع التدريس عبر الانترنت,
    حيث سيكون التدريس باستخدام المحتوى الرقمي, الموارد، والأدوات والتي تهدف اساساً الى تعزيز وتوسيع المعرفة, وتحويل عملية التعلم إلى نهج أفضل، و تلبية احتياجات التعلم الفردية و توفير الأساليب المختلفة للتعليم, وضمان سهولة الوصول إلى الأدوات المفتوحة وكذلك تعزيز تنمية التعلم المستقل و تحمل المسؤولية وإيجاد طرق تواصل جديدة بين الطالب والمعلم تواكب العصر الرقمي.

    ومن امثلة للتدريس المخلوط :
    • قيام المعلمين بإضافة مصادر متعلقة بالدرس على الانترنت ليقوم الطلاب بمراجعة هذه المصادر في المنزل (الملاحظات، شرائح البوربوينت ، أشرطة الفيديو ذات الصلة بالدرس).
    • تقييم الطلاب على الانترنت كما يمكن توفير التقييم الذاتي للطلاب للتأكد من صحة ما يقومون به.
    • التعاون بين الطلاب على الانترنت حيث يمكن أن تستمر المناقشات الصفية أو مشاريع المجموعة بعد انتهاء اليوم الدراسي بين الطلاب.
    • المساعدة المنزلية من خلال برامج الدردشة مع المعلمين.
    كما أن اتباع التدريس المخلوط سيؤدي الى قيام الطلاب بمناقشة دروسهم عبر المدونات و التزود بالمعلومات من المواقع الالكترونية مثل الويكيبيديا و كذلك يمكن استخدام بعض المواقع التي توفر تواصل خاص بين المعلم والطالب مثل Edmodo حيث يقوم الطلاب والمعلم بمشاركة الملفات والملاحظات فيما بينهم وغيرها من المميزات.

    وبرأيي الشخصي فإن الربط بين طرق التدريس التقليدية وبين الطرق الحديث للتدريس هي أنسب الطرق للتدريس في زمن الرقمية واستخدام برنامج مثل Edmodo يوفر بيئة جديدة ووسيلة حديثة للتواصل بين كل من المعلم والطالب من جهة وبين الطالب والطالب من جهة أخرى في نوع من الخصوصية والاشراف المباشر لنشاط كل طالب من قبل المعلم وتعتبر بداية حقيقية لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس.

    ولأن معظم الطلاب يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي كـ Facebook - MySpace وغيرها فإنها ستأثر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في العملية التعليمية كما , حيث ستسمح للمتعلمين بالدخول الى الانترنت وايجاد بيئة جديدة من التعلم التعاوني، و كذلك سوف تستثمر الوقت والطاقة في بناء العلاقات المختلفة لمختلف القضايا والتي تكسب الطالب سيلاً من المعلومات في مختلف المجالات وكذلك ستوفر قنوات "غير رسمية" يتعلم من خلالها الطالب.

    وبناء على دراسة عميقة ومطولة قام بها أحد الباحثين على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها بالعملية التعليمية حيث توصل في النهاية الى أن العلاقات التي بنيت في مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك بين الطلاب والمعلمين أدى بطريقة غير مباشرة إلى بيئة تعليمية أفضل وأكثر فعالية من مجرد مشاركة الطلاب في الفصول الدراسية ووفرت أرحية بين كل من الطلاب والمعلمين.

    ردحذف
    الردود
    1. من المهم في عصرنا الحالي الدمج بين التعليم التقليدي و التعليم التكنولوجي ويجب علينا ان نستخدم التعليم المخلوط و هو الدمج بين نظامين التعليم لخلق بيئه تعليميه مناسبه و تناسب تطورات المجتمع من الناحية التكنولوجيه

      حذف
    2. تطور التدريس من مرحله الي مرحله متطوره في الزمن الحاضر في التدريس وذلك بسبب دخول التكنولوجيا واستخدام بعض المواقع في الانترنت لتواصل بين الطالب والمعلم

      حذف
    3. من الجيد استخدام برامج تربط المعلم بالطالب وفي بعض الاحيان استخدام الطرق التقليدية صعبة ع حسب كل ظروف شخص

      حذف
    4. التدريس عن طريق التقنية جيد لكن يجب ان يكون تحت شروط وضوابط تنمي من قدرات المتعلم ولا تغني عن شرح المعلم

      حذف
    5. التدريس المخلوط مصطلح يشير إلى خلط طرق التدريس التقليدية والتي تعتمد اساساً على التدريس وهو استراتيجية جديده مع النت حيث سيكون استخدام الموارد وتلبية احتياج التلعم وتواصل مباشر بين المعلم والمتعلم

      حذف
    6. التعليم المخلوط مهم وضروري فهو الدمج بين التعليم التقليدي وبين التعليم الحديث وغالبا بوقتنا الحال الكثير من الاشخاص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي فهذا يساعد على ايجاد بيئه جديده من التعلم التعاوني

      حذف
    7. كل تاكيد التدريس المخلوط ايجابي من جميع الجوانب يسمح لطالب بان يطلع ع المصادر في الانترنت

      التي يحتاجها في دراسته وكذلك المزج بين التدريس التقليدي

      حذف
  2. أساليب التدريس في زمن الرقمية:
    البيئة الاجتماعية التي يحدث من خلالها التعلم نتيجة إشراك الأفراد من خلال اتخاذ القرارات أو حل المشكلات وذلك باستخدام الوسائل الرقمية في التعلم هي العالم الافتراضي الذي يدعو إليه التعليم في زمن الرقمية.
    فالتعليم في زمن الرقمية يوفر المال والوقت حيث يمكن للمتعلم أن يتعلم عبر شبكة الانترنت مجانا دون أن يدفع مبلغ من المال نظير وجوده في الفصل الدراسي وكذلك يجعل المتعلمين أكثر عددا مقارنة بالفصول الدراسية التي تحدد عددا معين من المتعلمين.
    ألعاب الكمبيوتر الرقمية و تطبيقات الفيديو مصممة عمدا لخلق بيئات جذابة و جعل التعلم مغامرة لتحقيق أهداف التعلم وهي من أدوات ووسائل التعليم الرقمية.
    التكنولوجيات الجديدة مثل تكنولوجيا النانو والتي استخدمها احد الباحثين ليقيس أثرها في التعليم حيث وجد أنها من الأدوات القوية للتعليم والتعلم.
    والتقنيات الرقمية الحديثة تدعم مجموعة متنوعة من الأشكال السمعية والبصرية واللمسية التي تسمح للألعاب لدعم مجموعة من أنواع التفاعل (مثل المشاهدة والاستماع والتحدث ، واللمس ).
    ومن أمثلة التفاعل في البيئة الافتراضية والتعلم من خلال هذه البيئة الرقمية هي أدوات التعبير الإبداعي التي تمكن الطلاب شحذ الاتصالات الرقمية و مهارات النشر و التعبير عن قدراتهم الإبداعية باستخدام عدد من الأدوات على الانترنت مجانا وهذه أمثلة قليلة مثل:
    • (Glogster )هو أداة الشبكات الاجتماعية التي تسمح للطلاب لخلق ملصقات تفاعلية مع النص ، والرسومات ، والموسيقى ، ومقاطع الفيديو .
    • Voice Thread)) يتيح للطلاب العمل التعاوني عروض الوسائط المتعددة مع الصور والوثائق ، وأشرطة الفيديو التي يمكن للزوار التعليق على طريق الصوت ، والنص ، والملفات الصوتية أو الفيديو.
    • (Prezi) هو أداة عرض مشابه إلى (PowerPoint) إلا أنه يستخدم قماش 3D على شبكة الإنترنت بدلا من عرض شرائح متتابعة ويمكن دمج النصوص والصور فحسب، ولكن أيضا أشرطة الفيديو، و الخرائط الذهنية ، والموارد الرقمية الأخرى .
    Wikis) ) هذه المواقع تعزز التفاعل والتعلم الذاتي من خلال مشاركة الطلاب في إعداد دليل الدراسة أو المنج عبر الانترنت وكذلك التحضير لامتحان نهاية الفصل.
    ((Social bookmarking tools (رواية القصص الرقمية ): يطلب من المتعلم أن يكتب قصة ثم يبني منها قصة رقمية من النص الذي يتضمن هذه القصة وذلك بالرسومات واستخدام المؤثرات الموسيقية والسرد الصوتي وهذا يعتبر وسيلة قوية لتبين تمثيلهم لفهم القصة.
    موقع Edmodo)) ميزة الأداة هي القدرة على بناء مجتمع دولي على الانترنت ، حيث يمكن للطلاب طرح الأسئلة حول موضوع معين أو المناقشات بعد المدرسة والحصول على إعادة ردود الأفعال في غضون بضع دقائق.
    ومن أفضل الأساليب المفضلة لدي في التدريس في التكنولوجيا الرقمية هي التي تتيح للطالب التعلم من خلال المناقشات والبحث وتتيح التفكير النقدي والبحث المستمر للمعلومة ولكن تضمن للمعلم أيضا التحكم في الوقت والموضوع المحدد للبحث والتواصل مع المتعلمين, مثل برنامج Edmodo) ).
    فالتواصل بين المعلم والمتعلم في العالم الرقمي أصبح سهلا وسريعا حيث يمكن للمتعلم أن يسأل المعلم ويتلقى الرد منه وذلك باستخدام أدوات التواصل الاجتماعية والتعليمية.
    مشروع (بيو انترنت اند امريكان لايف) وجد في الآونة الأخيرة أن أكثر من 71٪ من المراهقين و 75٪ من البالغين لديهم الملف الشخصي الفيسبوك.
    فوسائل الاتصال الاجتماعي بالنسبة للجيل الحالي تعتبر مهمة وضرورية ولكن بالنسبة للمعلمين والعلاقة بينهم وبين طلبتهم تعتبر كاسرة للحاجز بين المعلم والطلبة وعلى الرغم من هذه المخاوف فإن الفيديو والبودكاست ، و الويكي هي أدوات قيمة للتعليم ، وأن غالبية مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية يمكن أن تكون أدوات قيمة للتعلم التعاوني.
    وفي دراسة بينت أن هناك مفهومين تعد مهمة عند التعامل مع الانترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي وهنا يتبين لنا أثر وسائل الاتصال الاجتماعي في العملية التعليمية وهي: الانتباه أو الاهتمام الجزئي المستمر وتعدد المهام, فالاهتمام الجزئي المستمر يعاكس مفهوم تعدد المهام حيث أن الاهتمام الجزئي المستمر يجعل الدماغ البشري في حالة توتر مستمرة تحسبا لصديق جديد أو رسالة جديدة وليس لديهم الوقت للرد أو التركيز على أي شيء أو اتخاذ قرار مدروس ويحتاجون إلى تعزيز خبراتهم لتعدد المهام بدلا من الاهتمام الجزئي المستمر وذلك فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا من خلال تطوير مهاراتهم في ضبط النفس والتنظيم الذاتي وتحت تأثير الكم الهائل من المعرفة والمعلومات.
    لذلك فإن وسائل الاتصال الاجتماعي تعتبر ذات أهمية قليلة في العملية التعليمية أولا لأنها تكسر حاجز الخصوصية بين المعلم والمتعلم وتعتبر مشتتة للوقت حيث ان بعضها وجد لأهداف معينة وليس للتعلم مثلا للتواصل الاجتماعي أو معرفة الأخبار أو غيرها.

    ردحذف
    الردود
    1. من المهم التفاعل في عملية التعليم التكنولوجي والمشاركة بالرأي و بما ان اصبح هذا التعليم متاح من غير رسوم او مبلغ من المال فإن هناك عدة وسائل لممارسة هذا التعليم و بهذه الطريقه يكتسب المعلم ثقة الطالب و العكس صحيح و هذا يؤدي للانتاج و التعلم

      حذف
    2. انا اتفق معك في ان التعليم من خلال الانترنت والكمبيوتر سلس وسهل على المعلم ,, كـ توصيل معلومه معينه تبادل اقتراحات وواجبات بين الطلبه والاساتذه ,, ولكن من الاشياء التي لاحظتها ان هناك صعوبه قليله في هذه البرامج ومحطات التواصل بين المعلم والعلم فـ يجب اول تعليم الطلبه على هذه البرامج ثم تعليمهم وتوصيل المعلومه عن طريق هذة البرامج ,, ,,

      حذف
    3. اوافق على هذا الكلام وازيد انه الطالب يحتاج الى تسهيل تلقي المعلومه الى متى والتسجيل على الكتب والكراسات

      حذف
    4. التفاعل في عملية التكنلوجيا اصبح امر مهم في التلعيم فان هناك وسائل الاتصال الاجتماعي بالنسبة للجيل الحالي تعتبر مهمة وضرورية ولكن بالنسبة للمعلمين والعلاقة بينهم وبين طلبتهم

      حذف
    5. التعليم بواسطة الانترنت يجعل التواصل بين الطالب والمعلم بطريقه سهله ويمكن هناك يكون مناقشات واسئله بين الطالب والمعلم فالاشخاص حاليا يستخدمون الانترنت بحياتهم الشخصيه فاذا كان بين الطالب ومعلمه سوف يلغي الحواجز بينهم لطرح الاسئله . فهذا يبني مجتمع دولي على الانترنت

      حذف
    6. بالضبط كلام سليم واتفق معك فالتعليم في زمن الرقمية يوفر المال والوقت حيث يمكن للمتعلم أن يتعلم عبر شبكة الانترنت مجانا دون أن يدفع مبلغ من المال نظير وجوده في الفصل الدراسي وكذلك يجعل المتعلمين أكثر عددا مقارنة بالفصول الدراسية التي تحدد عددا معين من المتعلمين.

      حذف
  3. إن التعلم في زمن الرقمية يتيح اكبر الفرص لتحقيق اهداف العملية التعليمية ، فالاساليب والاستراتيجيات والطرق المتبعة من اهم عوامل نجاح التعلم في زمن الرقمية ، ومن اهم اساليب التدريس في زمن الرقمية :
    المعارض البصرية الرقمية
    وهي عرض مختلف الأدوات والبصريات لأغراض تعليمية ويمكن للمعلمين أو الطلاب أن يستخدموا المعارض البصرية الرقمية في مشاريعهم التي قد تكون تجارب محفزة ومثيرة لهم.
    ومثال على ذلك صالة عرض مكتبة الكونجرس
    العرض العملي :
    أسلوب ومنهج لعرض أو تقليد طريقة عمل شيء ما، ويمكن أن يستخدم العرض العملي في التعلم الإلكتروني في مجالات مثل الإجراءات التعلييمة وتوضيح كيفية تشغيل جهاز ما، وتوضيح المبادئ.
    السرد القصصي :
    وهي تقنية حكاية القصص التي يمكن استخدامها بشكل فاعل في التعلم الإلكتروني لمختلف الثقافات ، وتستخدم كاستراتيجية تعلم تربوية ، فالقصص هي شكل من أشكال التذكير ونقل المعلومات والاكتشاف
    والسرد القصصي الرقمي يوفر تعريفاً واسعاً للمصطلحات الذي يشرك جميع أدوات الوسائط المتعددة المتوفرة كالرسومات البيانية والصوت والفيديو والرسوم المتحركة والإصدارات الإلكترونية.
    المحاكاة :
    وتعني إنشاء مواقف غير حقيقية لمواقف الحياة الحقيقية، وفي بيئة المحاكاة يمكن للطلاب ممارسة واتخاذ قرارات حقيقية ، ومن ثم اكتشاف نتيجة قراراتهم .
    العرض التقديمي :
    وهي مجموعة من التقنيات والأساليب لعرض الحقائق والمفاهيم والأفكار والإجراءات والمبادىء ويمكن تصميم عرض تقديمي باستخدام أسلوب عرض إلكتروني واحد فقط أو متعدد مثل : النص والرسومات البيانية والصور والمقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة.

    ولانجاح هذه الاساليب لابد من التواصل الفعّال بين المعلم والمتعلم في عالم الرقمية ، ويكون التواصل بالشكل التالي :
    1ـ ضرورة بدء الموقف التعليمي بتهيئة حوافز مثيرة للطالب تدفعه لأن يقبل على التعليم بشغف ورغبه .
    2ـ يجب على المعلم صياغة عدد محدد من الأهداف التعليمية التي يجب أن يحققها الطلاب بعد دراستهم للمواد التعليمية المتنوعة ، وممارستهم للأنشطة التعليمية المتعددة المقترحة لكل موضوع.
    3ـ لابد من عرض المحتوى العلمي لكل موضوع بأشكال مختلفة ؛ لفظياً ، وبالاستعانة بالصور الثابتة والمتحركة ، والرسوم التخطيطية والتوضيحية ،وبالاستعانة بالرياضيات، وبالكمبيوتر …وغيرها ، مما يساعد الطلاب على استيعاب ذلك المحتوى .
    4ـ يجب تحديد الأنشطة التعليمية التي سينفذها الطلاب ، شريطة أن تكون تلك الأنشطة على درجة كبيرة من التنوع .

    تلعب وسائل التواصل الاجتماعي أدوارًا مؤثرة، سياسيــًا واقتصاديـــًا واجتماعيـــًا، وامتد تأثيرها إلى حقل التعليم، حيث يرى الكثير من كبار خبراء التربية، أنها أضافت جانبــًا من الشكل الإنساني، من خلال مشاركة وتفاعل العنصر البشري، في العملية التعليمية، مما ساعد على زيادة الرغبة في التعليم، حيث ان هناك العديد من المميزات لوسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية منها :تمكين المعلم من عرض مادة تعليمية ما على طُلاَّبه، والمُشاركة بإثارة القضايا التعليمية، ثم إجراء نقاش بنـَّاء حول كُل درس من دروس المادة في ساحة الحوار، ويستطيع أيضـًـا أن يضع لطُلاَّبه تكليفات مُحددة، ثم يطلب منهم البحث عنها وإعادة إرسالها، بحيث يُمكن الوقوف على ما توصَّل إليه كُلٍ منهم على حِدة، ووضع التقييم المناسب، كما يستطيع أن يعرض عليهم مُشكلة ما، ويطلب أن يضع كل واحد منهم ردَّا على تلك المُشكلة في رسالة خاصة، وتُتَاح له إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلَّق بالمادة أو أحد دروسها، بما يثري المادة أو الدرس، ويُساعد على الفهم بشكل أفضل، وتكون إمـَّا من إنتاج المُعلِّم أو المُتعلِّم أو من انتقائهما.









    ردحذف
    الردود
    1. يجب تنوع طرق التدريس العلمية التعليمية من استخدام الالفاظ ووالصور والكمبيوتر بما يتقبله الطالب وتحديد اهداف غامضةوليست واضحة في بعض الاحيان لي اقبال الطالب بالشغف والفضول حول هذه الاهداف

      حذف
    2. هناك عوامل مهمه لانجاح العملية التعليميه من خلال التكنولوجيا فالتهيئه النفسيه من اهم الاسباب و هناك عوامل اخرى مهمه مثل العرض والسرد القصصي والمحاكاه و اخيرا العرض التقديمي و هناك اسباب نجاح هذه العوامل كما ذكرت

      حذف
    3. الاختلاف في طرق التدريس كل فتره يحبب الطالب في التدريس ويساعده علي التعلم ويعد الاختلاف من اكثر طرق التدريس نجاحا ويساعد ا لطالب علي الفهم بشكل اكبر

      حذف
    4. هناك طرق عديده ومتنوعه لانجاح العمليه التعليميه واساليب متغيره ليدعي الطالب الى حب هذا العمل بتنوع الصور والاساليب وهذا يسبب النجاح

      حذف
    5. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. لم يتوقف تاثير وسائل التواصل الاجتماعي ع الادوار السياسيه والاقتصاديه بل امتد للتربيه لكونها ثروة البلاد التي تخلق جيلا يدير الاقتصاد ويملك خبره تكنولوجيه

      حذف
  4. يعد التعلم الرقمي من أهم أساليب التدريس الحديثة في الوقت الراهن للتفجر الكبير في عالم المعرفة وتوافر الأدوات التي تسهل الدخول الى عالم الرقمية مثل الألواح الرقمية أو الهواتف الذكية التي أصبحت في متناول الجميع مما خلق جيل متطور ذو آفاق واسعه يصعب تدريسه بالاساليب التقليدية فقد تجاوز ذلك الحد الى أن وصل فرض اساليب جديده يجب علينا تطبيقها في التدريس فالفصول الدراسية الحديثه يجب أن تحتوي على اساليب رقمية متعدده مثل Blended teaching وهو ما يعرف بالتعلم المختلط حيث يتم دمج أو خلط التعلم المباشر ( الصفي ) مع التعلم الالكتروني حيث يقوم المعلم برفع مواده التعليمية ( شرائح العروض التقديمية و الفيديوات و المراجعات ....الخ ) على مواقع التواصل الاجتماعي أو البيئة التعلمية المختارة ليقوم الطلبة بمراجعتها لاحقا . واعطاء الواجبات التي يستطيعون حلها بأستخدام مصادر الانترنت المفتوحة حيث يكون على التلاميذ تقدير و اختيار المصادر المناسبة للواجبات المكلفين بها مما يجعل لكل تلميذ اسلوب مختلف لحل الواجبات كما تعزز اساليب التدريس الرقمية التعلم الجماعي كما في المدونة (Blogs ) والتي يمكن من خلالها أن يعبر الطالب عن آراءة ويتم مناقشتها من قبل زملائه مع اطلاع معلميه عليها ، الموسوعات (Wikis ) وهي تسمح بالعمل الجماعي التطوعي لعمل ونشر الأبحاث على مواقع الانترنت . كذلك أدوات التعبير الابداعي Creative expression tools من خلال استخدام أدوات الانترنت مثل Glogster وهي أداة التواصل الاجتماعي التي تسمح للطلاب لخلق التفاعلية بوضع ملصقات مع النص، والرسومات، الموسيقى، ومقاطع الفيديو و VoiceThread الذي يتيح للطلاب عرض الوسائط المتعددة مع الصور والوثائق، وأشرطة الفيديو التي يمكن للزوار التعليق عليها من خلال نص أو ملف صوتي أو فيديوا ، ويعد edmodo أحد أساليب التدريس الحديثة التي يمكن أن يستخدمها المعلم للتواصل مع طلابة عن بعد كذلك يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل التوتر للتواصل الاجتماعي بين المعلم والتلميذ وتعد الالعاب الرقمية أسلوب حديث في التعلم باستخدام الرقمية .
    من وجهه نظرنا يعد ipad ( مثال على الألواح الرقمية ) أحد أنجح و أفضل الطرق المستخدمة لتوفره في متناول الجميع ولاحتوائة على الكثير من التطبيقات التي تساهم مساهمة كبيره في التدريس وربط البيئات ببعضها فمن خلاله يمكن الاندماج مع وسائل التواصل الاجتماعي .

    ردحذف
    الردود
    1. انتشار التعلم الرقمي واتساع مستخدمينه ذلك في فضل انتشار الادوات مثل الهاتف الذكي الذي اصبح متوفر في متناول الجميع

      حذف
    2. انتشار الاساليب التي تسهل الدخول الى عالم الرقميه مثل الهواتف الذكيه ادى الى اتساع مستخدمينه ويمكن حل الواجبات بها فهي تساعده دائما

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. تشار التكنولوجيا الحديثه اصبح لابد وحتما من ان نوفرها للاجيال الحاليه وفي طرق التدريس ايضا لكون هذا الجيل الحالي مواكب لتكنولوجيا ومن امثلتها الهاتف الذكي

      حذف
  5. أساليب التدريس في زمن الرقمية Teaching in the Digital Age

    إن استخدام التقنية كأدوات للتدريس المباشر بدلاً من أدوات للتعلم يتعلم الطالب معها وليس منها سيكون قادراً علىإحداث تغيير جوهري في النموذج التربوي، حيث تساهم نظم التعليم الإلكتروني في تغيير الطرق التي تستخدم بها التقنية من أدوارها التقليدية ( التقنية كمعلم ) إلى التقنية كأدوات لتعلم نشط وبنيوي ومقصود وأصيل وتعاوني.


    سيصبح بإمكان " صف دراسي " يدرس الجغرافيا مثلاً ، أن يرى صور أقمار صناعية تُظهر التضاريس ، وسيتعرف الطلبة على ارتباط التضاريس بالمناخ، وكيفية نشوء الظروف المناخية المختلفة ،إضافة إلى محاكاة هذه العلاقة من خلال توظيف الوسائط المتعددة (Multimedia) في إيصال محتوى المناهج التعليمية للطلبة، كحركة الرياح وعوامل الحرارة وغيرها





    ويوجد الان جامعه Sacred Heart University تقدم برنامج تدريبي لمده 8 أسابيع على الانترنت لتدريب المعلمين حول الممارسات للتدريس عبر الإنترنت، بما في ذلك التصميم التعليمي، والاتصالات عبر الإنترنت الفعالة والاستخدام المناسب للأدوات التكنولوجية. وهي الآن في عامها الثالث، وقد لاقى البرنامج نجاحا كبيرا في إعداد أعضاء هيئة التدريس لتحسين اساليب التدريس في زمن الرقمية





    ويذكر أنه وجد تدريس القصص باسلوب التدريس الرقمي باستخدام المخطط المقابل وهو اختصار الى تحليل -تصميم -تطوير -تنفيذ – تقييم ووجد وجدت أن الطلاب تأثروا جدا برواية القصص الرقمية ، والذي انعكس على العمل الخاص بهم .



    التواصل بين المعلم والمتعلم في العالم الرقمي Digital Communication Tools

    يقول أن وسائل الإعلام الرقمية هي أداة تواصل عظيمه لأنها متعددة الأبعاد فهي تجمع بين الصور والنصوص والصوت والرسوم المتحركة للطلاب لتكون الاتصالات الفعالة في القرن 21.

    وظهرت ثروة من الأدوات الجديدة الرائعة للتواصل

    تابع --

    ردحذف
    الردود
    1. وسائل الاعلام الرقميه هي اداة تواصل لمختلف الاستخدامات ولان اصبح مستخدمينه كثيرين واصبح يستخدم في اساليب التدريس في التعليم

      حذف
    2. وسائل الاتصال الرقمي اصبح مهم واصبح يدرس في بعض الجامعات وخاصتا في الجغرافيه

      حيث توضح لنا الاقمار الصناعيه كيف تؤثر التضاريس فالمناخ مما يجعل المعلومه سهله الفهم

      للمتعلمين من التدريس التقليدي

      حذف
  6. وظهرت ثروة من الأدوات الجديدة الرائعة للتواصل )

    مثال :-

    1 . Bubbl.us

    هذه الأداة لرسم الخرائط الذهنيةالرائعة على الإنترنت يسمحللجماعات على التعاون في التخطيط و العصف الذهنيللأفكار حول موضوع معين .

    2 . Brainify
    موقع اجتماعي مصمم خصيصا للطلاب الأكبر سناوالمعلمين لإنشاء قوائم مخصصة من المواقع التعليمية ومشاركتها مع الطلاب
    . Dropbox
    وهي طريقة بسيطة لمشاركة الملفاتبين المعلم والطالب ، بحيث يمكن أن ترسل على الفور مهام ومقالات من أي مكان في العالم إلى مكان مشترك واحد
    4 . QuizSnack
    هي وسيلة بسيطة و سريعة لإنشاء استطلاعات الرأي و الدراسات الاستقصائية و ردود الفعل ، والموضوعات المفضلة وغيرها من القضايا . و تضمينها في بلوق عبر الإنترنت أو مقالات .
    5 . Twitter
    يسمح للطلاب والمدرسين الاتصال باستخدام المدرسة أو فئة ( الهاشتاق)، أو استخدامه للتحديثات و المعلومات حول الرحلات المدرسية و الرحلات الاستكشافية .

    6 . Astrid

    وهو يسمح لمجموعه من الطلاب والمعلمين بتبادل رسائل التذكير، و المهام والإخطارات - وسيلة رائعة للمدرسين للبقاء على تطور الطالب.

    7 . Edmodo
    هي ببراعة مصممة خصيصا للاتصال بين الطالب والمعلم يسمح بتعقب الدرجات و الواجبات المنزلية التي ستقدم كل شيء على الانترنت من أي مكان . يمكن أن ترسل إشعارات المدرسة عبر الموقع ايضا ، مما يجعله أداة مثالية لعطلة نهاية الأسبوع أو عطلة التواصل بين الطالب والمعلم .

    8 . Screen Chomp
    هذا التطبيق يمكن المعلمين من إنشاء محتوى التعلم ، والجمع بين السمعية البصرية و على غرار السبورة لإنشاء ملفات الفيديو ، والتي يمكن بعد ذلك تحميل للطلاب لمشاهدة اون لاين .

    9 . Quizlet

    وسيلة رائعة للتعلم مجانا ، وهذا الموقع يسمح للمدرسين لخلق مسابقات بالانترنت و البطاقات التعليمية ، و التي يمكن للطلاب استخدامها لمساعدتهم في الدراسة خارج الفصول الدراسية . واعداد الاختبارات للمعلمين .
    10 . My Big Campus

    يتم به تبادل الوثائق و أشرطة الفيديو التعليمية ولوحات المناقشة ، دردشات الفيديو و بلوق .

    ما هي الطرق أو الأساليب أو الاستراتيجية المفضلةلديك للتدريس في التكنولوجيا الرقميه ؟

    أفضل طرق التدريس الحديثة المفضله لدي:

    حلقة التعلم من خلال استغلال البرامج و التطبيقات الحديثة في قالب تعليمي يضمن للطالب الاستكشاف وحل المشكلات بالمرح و الفائدة. وممكن استغلال المدونات والتعليم عن بعد و استخدام شبكات التواصل الاجتماعية ومواقع بث الفيديوات التعليميه كإسلوب لتعزيز المفاهيم خارج المدرسة . فأجمع بين مميزات طرق التعليم التقليديمن وجود تفاعل فوري بين الطالب و المعلم وملاحظة ردود الفعل لكلا الطرفين وتعزيز الجانب الاجتماعي لكلا الطرفين و مميزات طرق التعليم الحديث من توفير الوقت وفتح مجال أوسع للنقاش و طرح الاسئلة كالمدونات و المنتديات و توفير فرصة الابداع لكلا الطرفين نتيجة لتخفيف الضغط و التوتر.

    وفي الختام أعتقد أن وسائل الاتصال الاجتماعي ( (Social Media Tools مجدية للعملية التعليمية لما فيها من مميزات تم ذكرها سابقا من كسر الحواجز بين المعلم والطالب وتعزيز المفاهيم العلميه لدى الطالب وتبسيطها .

    ردحذف
  7. منصة التدريس الرقمية هو عبارة عن سلسلة تعليمية جديدة من المنتجات المصممة لتعمل في أحد الفصول التي يقودها المعلم. ويقدم نهجا جديدا التكنولوجيا التي تركز على عملية التعلم والتخطيط الفصول الدراسية. تم تصميم منصة لتؤدي وظيفة و البيئة التعليمية في الفصول الدراسية كثيفة التكنولوجيا اليوم. أنه يوفر المناهج الرقمية كاملة، ويدعم المعلم مع أدوات للتخطيط المناهج الدراسية، والإدارة الصفية، وتقييم الطلاب


    خصائصهاو فشل الأطفال في النظم التعليمية في الولايات المتحدة أن تنمو مع عالم دائم التغير من التكنولوجيا. ويستند هذا على عدم وجود نمو في الطريقة التي يتم تدريسها لهم . الأفكار والتقنيات التي عملت في 1950s لإعداد الطلاب للمهن في مثل مصنع الاجواء لم تعد مقبولة للمتعلمين الرقمية التي هي حنين وظائف القرن الحادي والعشرين .

    تم تصميم منصة التعليم الرقمي لل K -12 الفصول الدراسية . بل هو نظام على شبكة الإنترنت أن يضع المعلم في تهمة من الدرس ، وأنه يوفر الأدوات والموارد يحتاج المعلم لضمان فئة تدير على نحو سلس .

    وظائف منصة و البيئة التعليمية في الفصول الدراسية الابتدائية الحوسبة وفقا ل معهد واحد مقابل واحد ، يوفر التعلم واحد الى واحد لكل طالب و معلم الوصول إلى حضارته التكنولوجيا المحمولة الشخصية في بيئة لاسلكية تسمح للطلاب للتعلم في وتيرتها ومستويات القدرة .

    على عكس البرامج التكميلية ، ومنصة التدريس الرقمية هي الناقل الرئيسي من محتوى المناهج الدراسية الأساسية . وهو يشتمل على المناهج الرقمية واسعة النطاق، التي المعلم والطلاب يمكن الوصول إليها من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم . كما يتضمن الأدوات التي تسمح للمعلم لتخطيط الدروس بسهولة ، وإسناد تدريس ، وإدارة الصف ، وتقييم تعلم الطلاب - كل من جهاز الكمبيوتر الخاص به .

    يستخدم الفصول الدراسية

    وفقا ل والترز و ديدي منصة الغنية تكنولوجيا التعليم الرقمي يستخدم بيئة الحوسبة واحد الى واحد و على أفضل وجه . منصة تمكن متباينة للغاية تعليم والتعلم، و يدعم التعلم التعاوني وتقنيات متعددة التخصصات. فهو يسهل كبير مجموعة عروض الوسائط المتعددة ، ومشاريع المجموعة الصغيرة ، والممارسة الفردية و التقييم. المعلم هو تماما في السيطرة على الأنشطة الطلابية بجعل مهام والتوجيه الأفراد ، مما يؤدي المناقشات، وتوفير التغذية المرتدة .

    قبل فئة ، يستخدم المعلم أدوات التخطيط المقدمة على نظام لإعداد الدرس. أثناء الحصة ، يستخدم المعلم وسائط متعددة لإدخال موضوع . باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، والطلاب ثم الوصول تطبيقات لاستكشاف المفاهيم ، وممارسة التمارين بعد انتهاء اليوم الدراسي - في المدرسة أو المنزل - المعلم يمكن استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بها لاستعراض التقدم المحرز واتجاهات كل طالب في أداء الطبقة ، والبدء في عملية التخطيط دروس الغد . يمكن للمعلمين أيضا استخدام منصة لتخصيص تسلسل التعلم، و تعيين المقررة للطلاب ، و إنشاء تقارير تقدم الطلاب . يستخدم كل طالب جهاز كمبيوتر محمول خلال فئة والذي يسمح ليس فقط للمشاركة الفردية، ولكن المعلمين هي أيضا قادرة على رصد التقدم المحرز للطالب المحتاج في جميع أنحاء فئة .

    مع منصة التعليم الرقمي ، والطلاب ترى سوى الأنشطة يتم تعيينهم ، لذلك لا يصرف من قبل مواد يعني بالنسبة للآخرين أو عن طريق الأنشطة التي سيتم استخدامها في وقت لاحق . منصة يضمن أن الطلاب فهم مهامهم ويمكن ان تتحرك بسرعة من نشاط لآخر دون فقدان الوقت أو الزخم.

    ردحذف
  8. هناك العديد من أساليب التدريس في زمن الرقمية. ويعد التعلم عن بعد إحداها، ولكن هذا النوع من التعلم لا يحصل على رضا الطلاب بشكل كبير لعدم حصولهم على اهتمام من قبل المعلمين. وتكنولوجيا المعلومات أسلوب آخر بالإضافة إلى المحاكاة البصرية خاصة في تعليم الرياضيات والعلوم . وكذلك المدونات، وEdmodo، وCirip.eu، والشبكات الاجتماعية مثل (فيس بوك وتويتر)، واليوتيوب، والبريد الإلكتروني وغيرهم من الأساليب التي قد تستخدم ضمن التدريس .
    والعالم الرقمي يعد بيئة جذابة لكل من المعلم والمتعلم. فهو يسمح لهم بالتواصل مع بعضهم والعمل في بيئات تعاونية، وخلق حوار عبر الانترنت مع ربط الصوت بالصورة، والمشاركة في المحتوى العلمي وتبادل المعلومات وربطها بالعديد من المصادر وإعادة إرسالها ونشرها، فالمعلم يسمح للطلاب بالوصول إلى المحتوى وتحليله وتقييم رسائله. وإنشاء عروض تقديمية واكتساب المهارات الأساسية والتفكير الجماعي وكذلك يعمل المعلم على تزويد الطلاب بالمعلومات مع ممارسات بسيطة بحيث تساعدهم على التفكير النقدي وتحسن أدائهم. فالمتعلمين يميلون إلى اختيار أنشطة التعلم الخاصة بهم في عملية التعلم ويرغبون في الحصول على التفاعل مع الآخرين لذلك يفضلون العالم الرقمي
    وتعد المدونة (Cirip.eu) من الأساليب المفضلة لدي. فهي عبارة عن منصة المدونات الصغيرة المصممة خصيصا للتعليم والأعمال. وتتمتع بالعديد من التسهيلات منها: (1) المواصفات في الملف الشخصي بحيث تبسط عملية البحث في مجال معين؛ (2) إمكانية إنشاء مجموعات عامة وخاصة للمستخدمين بين أعضاء الفئة أو السنة الجامعية؛ (3) إرفاق صور ومقاطع فيديو وملفات صوت ومحادثة فيديو فورية والعروض والرسوم البيانية؛ (4) مراقبة الأنشطة على غيرها من الشبكات الاجتماعية؛ (5) استطلاع الآراء إما عن طريق الانترنت أو حتى الرسائل القصيرة . وهي تعطي الفرصة للطلاب لمناقشة أفكارهم وممارسة أنواع مختلفة من الخطابات عبر الانترنت في بيئة آمنة.
    كما أنها أفضل من شبكات التواصل الإجتماعي والتي أصبحت جزءا لا غنى عنه في الحياة. فالشبكات الاجتماعية قد يكون جزءا منها تعليمي، وتمكن الناس من تكوين صداقات وتبادل المعلومات والترفيه. إلا أن لها عيوب قد تجعلها غير مجدية للعملية التعليمية. فهناك من يستخدمها بشكل غير أخلاقي، وقد تكون أداة إلهاء في الفصول الدراسية، كما انها تسبب الإدمان

    ردحذف
  9. تعتبر طرق التدريس مجموعة من الخطوات التي يتبعها المعلم لتحقيق أهداف معينة، وقد تختلف كيفية تناول هذه الطرق باختلاف البيئة التعليمية او المادة العلمية او نوع المتعلمين، حيث لا يوجد قواعد محددة لأساليب التدريس ينبغي على المعلم اتباعها اثناء قيامه بعملية التدريس.

    وقد تطورت طرق واساليب التدريس مع التطور التكنولوجي في زمن الرقمية، أصبح من الضروري استخدام تقنيات حديثة لايصال المعلومة للمتعلم متجاوزين حدود الزمان والمكان. لذلك اصبحت الحاجة الى تدريب المعلمين ضمن منهجية متكاملة مزودة بالادوات الرقمية على نطاق واسع من الممارسةوفي بيئات تعليمية متنوعة، مثل الفصول الدراسية الافتراضية والواقعية والمختلطة ..والخ، بحيث يصبح المتعلم متمكن من مجموعة من المهارات في البيئة الرقمية ضمن استراتيجيات منظمة.

    ومن اساليب التدريس الحديثة هي ما يمكن اعتمادها في الفصول الدراسية المخلوطةBlended Classrooms ) ) حيث يتم من خلالها دمج طرق التدريس التقليدية مع مهارات التعلم الالكتروني المباشر، حيث يستخدم المعلم محتوى علمي ومصادر رقمية لتحسين وتوسيع نطاق عملية التعلم. حيث أرى ان هذا الاسلوب هو الامثل لان التعلم حينها لا يقتصر على زمان ومكان محدد، بل يتجاوز حدود الزمان والمكان وشاملة لحاجات المتعلمين باختلافها وتفعيل لدور المتعلم وتعزيز للتواصل بين المتعلم ومجالات التعليم المختلفة، بحيث يمكن التعديل والتطوير بشكل اكثر مرونة وفاعلية. ويمكن استخدام مصادر متنوعة للتدريس كالمذكرات والشرائح الرقمية ومقاطع الفيديو التي يسهل استعراضها على الانترنت سواء كان المتعلم في الفصل او خارجه، ويتم التقويم بشكل مباشر وفوري . كذلك تتمثل صورة العمل التعاوني من خلال مشاركة المتعلمين للافكار واستكمال ما تم مناقشته في الفصل او استكمال لتنفيذ المشاريع يعكس صورة حية للتواصل بين المعلم والمتعلم في البيئة الرقمية.

    وفي وقتنا الحالي وفي خضم الثورة الرقمية، ساد نوع من التواصل بين الافراد والمجتمع الا وهو التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي ( Social Networks ) حيث تضاعف الاقبال عليها بشكل كبير مثل ( Facebook / Twitter )

    حيث ممكن من خلالها توظيف آلية التعلم عبر العديد من الأنشطة بين المعلم والمتعلمين.

    أظهرت العديد من الدراسات مدى فاعلية استخدام هذا النوع من الوسائط التعليمية في التدريس، حيث اقترح لي وماكلوفلن (2010) ان شبكات التواصل الاجتماعي تمكن المعلمين والمتعلمين بأن يقدموا أنفسهم اجتماعياً في بيئة تعليمية مباشرة بالتواصل مع الاخرين بأفكارهم وميولهم في بيئة ذات خبرات نافعة، ولكن تحتاج الى لن تكون مصحوبة بتعزيز تربوي / تعليمي لإثراء هذا التدخل التكنولوجي ليصبح ناجحاً وفعالاً.

    ردحذف
  10. الجزء الأول :

    أساليب التدريس هي مجموعة خطوات يتبعها المعلم من أجل تحقيق أهداف تعليمية محددة، حيث تمثل همزة الوصل بين المتعلم والمنهج، فكلما كانت أساليب التدريس أكثر فاعلية في عرض المحتوى العلمي للمنهج كلما حققت الأهداف المنشودة للعملية التعليمية.

    لقد تنوعت أساليب التدريس والاستراتيجيات التي يتبعها المعلم في إيصال المعرفة للمتعلمين، ومنها تأثيـر المعلم كملقي للمعرفة، أو مشاركة المعلم مع المتعلمين في المعرفة وبنائها عن طريق طرح الأسئلة من المعلم وتلقي الإجابات من المتعلمين، أو أسلوب الحوار والمناقشة بتبادل الآراء والأفكـار حول مواضيع المنهج التي يطرحها المعلم على المتعلمين، أو التدريس بطريقة حل المشكلات من خلال عرض المعلم لمشكلة مـا ويقوم المتعلمين بإيجاد حلول لها سواء بشكل فردي لكل متعلم أو كمجموعات فيما يعرف بأسلوب العصف الذهني والبحث في مصادر المعلومات المختلفة، أو التدريس بالتعلم التعاوني في تقسيم المتعلمين في مجموعات تتعاون فيما بينها للحصول على المعرفة وتقييمها تحت إشراف المعلم، كذلك التدريس بأسلوب المشـروع والذي يشارك فيه المعلم بطرح الأفكار فيتوجه المتعلمون حسب اهتماماتهم وميولهم للإطلاع أكثـر على المواضيع المطروحة وتطبيق المشروع الموكل إليهم والمتعلق بالمنهج.

    في الزمن الرقمي الذي نعيش فيه تبلورت العملية التعليمية لتواكب التغيرات التي أثرت في المجتمع في شتى مناحي الحيـاة، فكـان لزاما تغيير وإضـافة بعض الأهداف التعليمية وأساليب التدريس المُتَبعة لتلبي احتياجات المتعلمين في ظل التطورات التكنولوجية الرقمية. لقد دَخلت الرقمية في منهجية تطبيق نظريات التعلم في التدريس وبنيت نظريات جديدة كالترابطية لتعطي الأسلوب الأمثل للتعلم والتدريس في الزمن الرقمي، فظهر التعلم من خلال سرد القصص رقميا Digital Storytelling والتعلم من خلال المحاكاة Simulation للمواقف المختلفة، وكذلك التعلم من خلال الألعـاب الرقمية Digital Games التي تخدم المناهج التعليمية، فطريقة عرض تلك الوسائل الرقمية للمنهج تحتاج أسلوب تدريس يتنـاسب معها. إن الأجهزة والأدوات والبرامج الرقمية كبرامج الأجهزة الذكيـة والنقالة و Web 2.0 Apps والحاسوب الرقمي أضاف للتدريس المرونة بمراعاة الفروق الفردية للمتعلمين وتوجيه ميولهم لتعلم المعرفة كل حسب الطريقة التي يفضلها في التعلم عبر تلك البرامج، فسمحت للمتعلمين التفاعل مع المعرفة المتفجرة باستخدام أساليب التدريس المتنوعة، فلم يقتصر التعلم بين جدران المدرسة إنما خَلقت الرقمية إمكانية التعلم المفتوح على المستوى الفردي أو الجماعي سواء عن بعد أو في فصـول افتراضية أو من خلال التعلم الرقمي المدمج. أن المعلم في تواصل مستمر مع المتعلمين فلا حاجز للزمان والمكان على عكس التعلم التقليدي، فالمعلم يباشر بتوجيههم وبالرد على استفساراتهم ويقوم بعملية تقويم مستمرة لهم عبر البرامج الرقمية في الشبكة العنكبوتية المُستخدمة في توصيل المنهج كبرنامج ال Edmodo وAngle وكذلك عبـر وسائل التواصل الاجتماعي كبرنامج Twitter، فلم تلغِ التكنولوجيا الرقمية دور المعلم ولم تجعل كل العبء عليه كمصدر أساسي للمعرفة كما هو في أسلوب التدريس التقليدي.

    ردحذف
  11. الجزء الثاني :

    "التعلم التعاوني" من أساليب التدريس التي تبلورت بصورة رقمية واضحة في المدونات blogs وفي الWikis ، وعبـر برامج البيئات الرقمية كالEdmodo وحتى عبـر شبكات التواصل الاجتماعي كال Twitter و Facebook و What's up في التبادل المعرفي سواء بشكل كتابي أو صوتي أو مرئي بين اثنين أو أكثـر، ففي تجربة Romano لتدريس العلـوم كُلف المتعلمين بعمل مشروع باستخدام الأدوات الرقمية، فألف المتعلمين أغنية حول مواضيع الاختبار النهائي لمـادة الكيميـاء وتم عرضها على ال Youtube لتعم الفائدة بتسهيل المذاكرة بطريقة ممتعة ومبتكرة، كمـا أسس المتعلمين في مادة الأحيـاء البحرية موقع خاص في Twitter لمناقشة مواضيع المحتوى العلمي فيما بينهم. تلك الأساليب زادت في المتعلمين مهارات التعاون والإبداع بمنـاقشة الدروس وتبادل الأفكـار وتصحيح المعلومات حول المواضيع المطروحة فيما بينهم بإشراف وتقييم المعلم تحت سقف المنهج المحدد بطريقة أكثر انفتاحية ومرونة للمعرفة المتدفقة باستمرار عبر شبكة الإنترنت، فهي من الطرق المفضلة لدي التي تثري المتعلمين على اختلاف توجهاتهم وثقافاتهم بشكل محلي وحتى عالمي.

    يستخدم المتعلمون شبكات التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية بالتواصل مع الأقرباء والأصدقاء وتبادل الأحاديث الودية ومناقشة القضايا اليومية في المجتمع عبر Twitter وFacebook وInstagram وغيرها من الأدوات الرقمية المحببة للكثيـر في هذا الوقت. لقد أكدMathews في تجربته لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تدريس مادة الرياضيات على أن تلك الوسائل تعيـن المعلم على اختصار الوقت والجهد في تقريب المحتوى العلمي للمتعلمين بصورة محببة إليهم. ونلاحظ اليوم الكثيـر من المدارس الحكومية في دولة الكويت تحرص على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومنها الInstagram في بث الفعاليات والأنشطة والورش وجداول الحصص والاختبارات، كما ادخل التعلم فيها على سبيل المثال في عرض أوراق العمل والإجابات الصحيحة للواجبات لمختلف المواد الدراسية من خلال الصور، مما عزز استخدام التكنولوجيا الرقمية بصورة ايجابية بتواصل كل من المعلمين والمتعلمين وحتى آباء المتعلمين.

    ردحذف
  12. ان طرق التدريس الفعالة هي التي تثير اهتمام الطلاب وتدفعهم للتعلم وتشوقهم للمعرفة ، وفي ظل التكنولوجيا الحديثة تنوعت هذه الأساليب وتطورت , لذا يجب على المعلم الرقمي التخلي عن الطرق التقليدية في التدريس والاتجاه الى الطرق الفعاله والمجدية من خلال استخدام اسلوب المناقشة والذي يعتبر من أفضل الأساليب التي تشجع على التعلم التفاعلي بين الطلاب الرقميين والمعلم ,ويرجع ذلك الى قدرته على اكساب التلاميذ التفكير البناء و مهارات التفكير الابداعي,ولضمان نجاح اسلوب المناقشة وفعاليته بغض النظر عن الأداة الرقمية المستخدمة لابد من طرح السؤال المحفز والمثير لتفكير المتعلمين , وكذلك لابد من استخدام اسلوب العصف الذهني وتبادل الأفكار فيما بينهم بإشراف المعلم وفي ذلك تحقيق للتعلم التعاوني.
    في عصرنا هذا يشجع التربويون على استخدام البرامج الرقمية في اكساب المتعلمين طريقة التفكير النقدي والقدرة على اختيار الحلول المناسبة واتخاذ القرارات وذلك من خلال مهارة حل المشكلات,وهي من الأساليب التي تنمي تفكير المتعلم وتثير اهتمامه وبذلك يتحقق التعلم بالتفكير والتحليل خاصة اذا كانت المشكلة مرتبطة بواقعه.
    ومن أساليب التدريس الرقمي التعلم الذاتي وفيه يقوم الطالب بتعليم نفسه بنفسه واكتشاف أخطائه وتصحيحها حتى يصل الى المستوى المطلوب , وكذلك التعلم بالمشروع وهو من الطرق العملية الفعالية والتي ينجز فيها المتعلم ويعمل من خلال تنفيذ بعض المشروعات التى يختارونها بأنفسهم ويشعرون برغبة صادقة في تنفيذها مثل عمل موقع على شبكة الانترنت وغيره.
    وكذلك يعد التعلم عن بعد من الطرق المهمة في عملية التدريس حيث يستقبل المتعلم المادة التعليمية عن طريق الوسائط المتعددة من مؤسسة تعليمية في مكان آخر

    ان هذه الطرق تخلق بيئة تفاعل مرنه وذات انتاجية تتوافق مع ميول المتعلم الرقمي وتجذبه , وفي ضوء ما قرأت,أرى أن لا توجد طريقة تدريس تأخذ الأفضلية دون الأخرى , فلكل واحدة من هذه الطرق أهمية خاصة ويتم اختيارها من قبل المعلم وفق حاجة الموقف التعليمي , حيث يتم استخدام الادوات الرقمية المناسبة في طرح الخبرات والتجارب الجديدة المثيرة لاهتمام المتعلم , ويرجع التنوع في هذه الاساليب لخدمة المتعلمين ولمراعاة الفروق الفردية فيما بينهم , حيث ان مهمتها الأساسية اكساب التلاميذ المعرفه وفق ميولهم واحتياجاتهم .
    ان التعلم عبر الشاشات يمكن الطلاب الخجولين من التعبير عن آراءهم بكل ثقة مما يزيد من وتيرة التفاعل بين الطلاب والمعلم, وفي هذا العصر تنوعت هذه الوسائل التي توفر نوع من الخصوصية وتتجاوز حدود المسافة في الفصول الدراسية التقليدية مثل البريد الالكتروني والمراسلة , والرسائل النصية من خلال الهواتف الذكية أو المكالمات ، وكذلك عقد اجتماع تعليمي على الانترنت من خلال برامج الدردشة بقيادة المعلم.
    كذلك يمكن التواصل من خلال برنامج(Go Post)وهو مخصص للمناقشة وتبادل الملاحظات على شبكة الانترنت.
    و لكن الأداة الأفضل للاتصال بين المعلم والطالب هو(edmodo) برنامج يتم من خلاله عمل بيئة تفاعلية خارج المدرسة بين المعلم وطلابه بحيث يكون بمثابة فصل رقمي يتم فيه مناقشة الطلبة وتبادل الأفكار ونشر أعمالهم.
    في وقتنا الحالي,انتشرت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير وأصبحت في متناول الجميع,فهي موجودة في الهواتف النقالة وأصبحت جزء من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها مثل ((face book , twitter ,instagramوغيرها , فبالتالي استخدامها كوسيلة للتعليم سيكون أمرا طبيعيا بالنسبة للمتعلمين ولا يمثل عبئا عليهم بل يخلط المتعة بالعلم ويكسر احتكار غرفة الفصل الدراسي للمعرفة.
    ان هذه الوسائل أثبتت فاعليتها في المجتمع فكانت مجالاً خصباً لتنمية التفكير والإبداع,فهي وسائل تشد انتباه الطالب وتثير اهتمامه أكثر من غيرها من الوسائل التعليمية الأخرى.
    فقد أصبحت هذه البرامج مصدر للثقافة ووسيلة لإثراء معلومات الطالب , وهذه الثقافة قد تكون ثقافة مقبولة أو غير مقبولة,لذلك من الأولى استخدام هذه الوسائل في عملية التعليم ضمن حدود مدروسة فهي متوفرة ولا تحتاج لميزانية أو تكلفة مادية فما علينا إلا تسخيرها في التعليم , فبدلا من جعلها محصورة في الاستخدام الشخصي والمهني فقط نوسع دائرة الاستخدام لتشمل العملية التعليمية.

    ردحذف
  13. انه من المهم وجود برامج تربط المعلم بالطالب فيهذا الزمان
    اذ تطور العلم تطور هائل فابرز ما توصل له العلم الحديث هو التدريس عن طريق ال 3D اذ يكون الدكتور في مكان اخر خارج الجامعه ويدرس الطلبه في القاعه اذ يكون موجود كاملا بشكل رقمي عن طريق اجهزه متطوره

    ردحذف
  14. أتاحت التكنولوجيا الرقمية و وسائل الاتصال الرقمية للمعلم و المتعلم فرصة أكبر للتفاعل و التواصل فيما بينهم بأي وقت و أي مكان و بأقل جهد و أكبر فائدة . و يتم التواصل باكثر من طريقة ، مثلا عن طريق الكتابه مثل موقع ويكي wiki ، المدونات blogs ، و شبكات التواصل الاجتماعي twitter & face book . أو عن طريق بصريا ( الفيديو ) مثل موقع YouTube . أيضا عن طريق الملفات الصوتية مثل موقع podcast . و هذه الطرق و الوسائل تعتبر همزة الوصل بين المعلم و المتعلم.
    و في وقتنا الحالي ( عصر التكنولوجيا الرقمية ) تعددت الأساليب و الطرق المتبعة بالتدريس . و من وجهة نظري يعتبر إنشاء صفحة على إحدى الشبكات الإجتماعية مثل facebook , twitter , blogs , edmodo و غيرها طريقة و أسلوب فعال في التدريس . حيث تتيح للمعلم إمكانية تحميل المنهج الدراسي ، شرائح العرض ، التنبيه على مواعيد الاختبارات و مواعيد تسليم الواجبات ، و طريقة التقييم و غيرها . و كذلك يمكن تقسيم الطلبة الى مجموعات و عمل مشاريع خاصة بهم . و إجراء المناقشات التفاعلية " online discussions " حول الموضوعات المهمة . و أيضا للطلاب الحرية للتعبير عن آرائهم بالمقرر الدراسي و طريقة التدريس عن طريق بعض أدوات الشبكات الإجتماعية مثل أيقونات " like " و " comment " . و أيضا بعض الشبكات على سبيل المثال " edmodo " يتيح لأولياء الأمور مراقبة أداء أبنائهم الطلبة مناقشة المعلم بخطط الدروس .
    و بذلك تتيح وسائل التواصل الإجتماعي الفرصة في خلق بيئة تعليمية شفافة و تفاعلية يكون فيها الطالب عنصرا فعالا يشارك في المسؤولية، وليس مجرد متلقي سلبي لمعلومات يلقنه إياها المعلم في القاعة الدراسية . وأيضا تتيح للطلبة التفاعل بينهم و تعزيز أواصر التعاون فيما بينهم . ومن خلال وسائل التواصل الإجتماعي يتعلم الطلبة من بعضهم البعض وأيضا يتعلمون من المعلم في آن واحد .
    باختصار يمكن اعتبار وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة لتعزيز التعليم ، و نشر الثقافة التقنية بين الطلاب ، و توسيع مداركهم بإطلاعهم على أحدث المستجدات في مجال دراستهم . و أيضا إعطاء الفرصة لبعض الطلاب الذين يعتريهم الخجل عند مواجهة المعلم للتعبير عن آرائهم كتابيا مما يساعدهم على الإبداع و التميز .

    ردحذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. التدريس في حد ذاته غير محبوب للجميع ولكن عندما دخلت علينا التكنولوجيه وتطوراتها في مجال التدريس ساعد ذلك كثير في جعل من كان لا يحب التدريس اصبحه مهتما بها ويسعى جاهدا إلى تعليم كل شي ولو قارنا بين التدريس قديما وحديثا من حيث التطور طبعا من وجهة نظر أنا اعتبر كلا هما تطورا حسب الزمان فقديما تم تطور التدريس بجتهاد عقلي من قبل المعلمين في توضيف كل شي ليس له فائده إلى قيمه يستفاد منه أما حديثا فقد تم تطوير التدريس بجتهاد عقلي مرتبط بالكمبيوتر وبرامجه القيم في توظيفها للخدمة التدريس وتسهيل المعلومه بشكل مبسط ومشوق في حد ذاته
    طبعا أنا لا أرد أنا اكتب كثير لا لسبب شخصي ولكن حتى لا يمل القارئ من تكدس الكلمات وكثرتها فلا يبالي في قرأة ما أكتبه
    وما يسعني في الأخير إلا أن أشكرك على جعلنا نشارك في مواضيع مهمه تهمنا وتهم مجتمعنا المعاصر

    ردحذف
  17. إن العالم في حالة تغير مستمر, و يؤثر تأثيراً عميقا على كل جزء من نسيج مجتمعنا والتعليم خاصة يتأثر بهذا التغيير، كما يؤثرعلى ثقافات المدارس والجامعات ."التحدي الذي يواجهنا للعثورعلى طرق لتعليم أبنائنا كيفية التنقل الرقمي تتحرك سريعاً في الوقت الحاضر، يمكننا مواجهة هذا التحدي يعتمد على كيف نعالج المسألة الأساسية التالية حول تدريس أطفالنا في العصر الرقمي: ينبغي أن نعلم أطفالنا كما لو أن لديهم حياة اثنين، أو واحد؟ لدينا الآن المسار التكنولوجي لايقف عند حد ونحن في دوارة الابتكار لنظام لا كابح له , وعلى الرغم من ركوب مثير ومشوق ,فهو يسير بسرعة عادة ما لم يكن لديك الوقت للتفكير في العواقب غير المقصودة التي قد تصاحب ذلك" ) Ohler2011 ,أوهلر)
    ولتوضيح " منظور "حياة شخصين" يقول أن طلابنا يجب أن يعيش حياة التقليدية، موصول رقمياً في المدرسة وحياة الثانية، خارج المدرسة .وفي المقابل "حياة واحدة" منظور يقول العكس، أنها دقة مهمتنا كمربين لمساعدة الطلاب يعيش حياة متكاملة واحدة، بدعوتهم إلى استخدام هذه التكنولوجيا في المدرسة، بل وأيضا التحدث حول هذا الموضوع في سياق أكبر من المجتمع. إذا كنا نريد تحقيق مستقبل تحتفل بنجاح ليس فقط من حيث وفرة ولكن أيضا من حيث الإنسانية، ويجب أن نساعد على تمكين الفرد من استخدام التكنولوجيا الرقمية مع شعور بالشخصية، والمجتمع، والمسؤولية العالمية .فلابد ان يكون التعليم في المدرسة وهي مكان ممتاز لمساعدة الأطفال الذين يستخدمون التكنولوجيا ليس فقط بفعالية وخلاق، ولكن أيضا بمسؤولية وحكمة. ولا يمكننا أن نفعل ذلك إلا إذا كان علينا مساعدتهم على العيش حياة إنسان واحد، لا اثنين.
    إن التواصل بين المعلم والمتعلم في العالم الرقمي أصبح أكثرسهولة وأكثرمتعة, فالمعلمون يدركون إهميةاستخدام الاستجواب والتغذية المرتدة في فصولهم, والرؤية لاستخدام التكنولوجيات لتأمين فرص التعلم أعلى لطلبتهم .فالهدف لمساعدة الطلاب ليس فقط في استخدام التكنولوجيا،ولكن أن يدرس الطلاب الآثار الشخصية والاجتماعية والبيئية لكل تطبيق التكنولوجيا ووسائل الإعلام التي يستخدمونها في المدرسة. فهناك حاجة إلى دعم الطلاب والمعلمين للتفكير في إستخدام مجموعة متنوعة من التكنولوجيات الجديدة توثق العلاقة بين الطالب والمعلم
    Wheeler2011 ويؤكد(ويلر,على ان" ازدهار إنتاج المعرفة، هذه التحولات الثقافية تتطلب أساليب جديدة للتفكير، وطرق جديدة للاتصال وقواعد الاشتباك الجديدة مع الشعب، والمحتوى والمنظمات. تكنولوجيات الجوال والأجهزة المحمولة ووسائل الإعلام الاجتماعية تضافرت لخلق بيئة، في أي وقت-أي مكان التعلم الفرص التي لم يسبق لها مثيل. المعلمين والمتعلمين، وهي التكيف مع هذه الأوضاع الجديدة غير المربوطة وفي كل مكان للتعليم، وفي القيام بذلك، يتم اكتشاف مجموعة جديدة تماما من المهارات التي تعمل على محو الرقمية)

    ردحذف
  18. وأنا برأي أؤيد الأسلوب الذي يدعو إليه الباحث للتدريس في التكنولوجيا الرقمية وهو تعليم الأطفال الطلبة المواطنة الرقمية, يقول ( أوهلر,2011): "لتعليم أطفالنا هذه المواطنة الجديدة، نحن بحاجة إلى إضعاف تلك الأدوات الرقمية في التد فق العام للمدرسة. نحن بحاجة إلى ليس فقط مساعدة الطلاب على تعلم كيفية استخدام هذه الأدوات بطرق ذكية، والإنتاجية، ولكن أيضا مساعدتها في وضع هذه الأدوات في السياق الأوسع لبناء المجتمع، ويتصرف بطريقة مسؤولة، وتخيل مستقبل ,وصحية ومنتجة محلياً وعالمياً على حد سواء. لا يمكن أن نفعل ذلك بأبعاد التكنولوجيا من حياتهم المدرسية"
    التاريخ الحديث يفتخر إنترنت التي وصلت مستخدميه إلى2 بیلیون شخص، هناك حوالي5 بلايين إتصال هاتفي على المحمول وأكثر ثلاث مرات إتصال على كمبيوترعلى هذا الكوكب ,والوسائل الإتصال تحقق 550 مليون مستخدم في الفيس بوك و24ساعة لفيديو يتم تحمليه كل دقيقة على يوتيوب . ادمودو والتغريد اختيرت كأدوات تكنولوجيا جديدة محددة للمعلمين سواء تعزيز الاتصالات والتعاون. فوسائل الإتصال الإجتماعي تكون مجدية في العملية التعليمية إذا ما أستخدمت بطريقة صحيحة وتربوية ..فنحن نحتاج إلى احتضان العديد من الثقافات والمناطق الزمنية، والمجتمعات المحلية على الإنترنت, أن فهم هذه الأداة الإعلامية الاجتماعية- التويتر والأدمودو -سوف يساعد في تبادل الأفكار، وإشراك الطلاب, والقدرة على البث الذاتي، للجماهير الكبيرة .فتطور وسائط الإعلام الرقمية قد اوصلنا إلى نقطة لم يسبق لها مثيل في التاريخ حيث أننا قادرون على الاتصال، وإنشاء والتعاون بطرق جديدة على أساس عالمي.ولكن يجب على المعلمين وضع قواعد لمستخدمي هذه الوسائل : مثل فهم الإجراءات على الإنترنت التي قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالطالب أو الآخرين. ويشمل حماية الخصوصية الخاصة به ،واحترام الآخرين، والتحذير من إستخدام المواقع الغيرالأخلاقية على الإنترنت وغرس شعور بالمسؤولية والأمانه العلمية للذين يتطلعون إلى تكنولوجيات جديدة في شكل إيجابي.

    ردحذف
  19. السلام عليكم_
    انا باحثه ولقد اخترت موقع edmodo عنوان لرسالتي في الماستر، واريد من حضاراتكم مساعدتي في توجيهي لمصادر تتعلق بالموضوع يمكن ان تساعدني في الكتابه، ولكم مني جزيل الشكر مقدماً

    ردحذف