اقترح ان يقوم كل دكتور بإنشاء مدونة خاصة به ، وان يتيح لطلبته امكانية التواصل معه فيها ، وتبادل المعلومات و الآراء يخلق جو من التعاون بين الطلبة وايضاً ارسال البحوث والواجبات من خلالها ،ويمكن للدكتور ان يُقيّم الطلبة في مدونته وذلك من خلال مشاركتهم في مناقشة بعض الاسئلة الخاصة بالمقرر.
1- يجب على كل دكتور إنشاء مدونة خاصة به بحيث يمكن للطلبة التواصل مع الدكتور و اخذ أرائهم . 2- يمكن إستعمال المدونة للمناقشات بين الطلبة بحيث يحفز الشعبة كاملة
لا يكفي فقط إنشاء مدونة خاصة لكل دكتور بل يجب تفعيل دورها بحيث يشارك جميع الطلاب بما لديهم سواءً اقتراحات او آراء أو وجهات نظر لتتم الفائدة للجميع و ليسهل على الطلاب التواصل العلمي
يجب على الدكتور تفعيل استخدام المدونة في المقررات الدراسية ووضع أنشطة ومسابقات خاصة بالمدونات ووضع الطلبة لأرائهم وأقتراحتهم وتبادل المعلومات ليتم التعاون وتحقيق الهدف المرجو منها..
افقترح ان يقوم كل دكتور بانشاء مدونة خاصة به لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها ولتسهيل التواصل بين الطلاب وتبادل المعلومات والافكار وعدم اقتصار العملية التعليمية على غرف الدراسة او التقيد بالساعات الدراسية والتعلم في مكان وزمان محددين لذالك
يمكن للمدونات التعليمية استخدامها كادوات لتزويد الطلاب بالتغذية الراجعة المستمرة خرج الفصول وفيما يتعلق بالتغذية الراجعه لانشطة الطلاب فتحتوي المدونات علي علي رسائل بها انشطة تؤثر في محاولة تعليم الطلاب مستقبليا
http://www.google.com.kw/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=video&cd=1&cad=rja&uact=8&ved=0CBkQtwIwAA&url=http%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3Df_dNnN0baZQ&ei=AoOmU6zXJMTY7Abn6IDgBw&usg=AFQjCNHEgB9R7h3rjSMyWRtOa1bNeA9uvw&sig2=j2DaFa2XVuTv Alpv01_EXA&bvm=bv.69411363,d.ZGU نوال سالم
من وجهة نظري يجب تطبيق استخدام المدونات علي جميع اساتذه وطلبة جامعة الكويت لاننا نعيش في عالم التكنولوجيا والواجب علينا مواكبة التطور لأن زمن الطرق التقليديه القديمه قد انتهى .
ومقترحاتي لتطوير استخدام المدونات في المقررات الدراسية في جامعة الكويت هي :
• ان يكون لكل دكتور مدونه يتواصل فيها مع طلبته ويناقشهم بمواضيع المقرر من واجبات وبحوث وغيرها .
• ان يتيح الدكتور المجال لكل طالب لديه في المقرر من التعبير عن رأيه وإعطاءه الفرصه لمناقشه المواضيع المتعلقه بالمنهج الدراسي .
• ومن مقترحاتي ايضا تقسيم المدونه الى عدة اقسام وتخصيص قسم خاص لمحتوى المقرر المراد تدريسه وقسم للواجبات وقسم آخر للبحوث والمشاركات .
• يمكن وضع الصور والرسومات والروابط التي قد يستفاد منها في العملية التعليمية .
• وضع بعض البحوث والدراسات العلمية المتعلقه بمحتوى المقرر والتي تفيد الطالب لفهم وترسيخ المقرر في ذهنه .
• يجب حث كل طالب جامعي ان ينشأ مدونه خاصه به وتختص بمجال تخصصه وموضوع دراسته في جامعة الكويت .
لتطبيق استخدام المدونات في جامعة الكويت يجب الاستشارة في من لديه خبره في عمل المدونات سابقة لاخذ الخبره والاستفاده من تجاربهم .
نعم افقترح بانشاء مدونة خاصة لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها ولتسهيل التواصل بين الطلاب وتبادل المعلومات والافكار وعدم اقتصار العملية التعليمية على غرف الدراسة او التقيد بالساعات الدراسية والتعلم في مكان وزمان محددين لذالك
من وجهة نظري يجب ان يكون وجود المدونه التعليميه لكل عضو لهيئة التدريس شي إلزامي لكي يتم تبادل المعلومات و وجهات النظر بينه و بين طلبته و يسهل عمليه التواصل و تتم بها الساعات المكتبيه بدلاً من ازدحام الطلبه امام مكتب الدكتور و سترجع الفائده الكبرى لجامعة الكويت منيره ناصر ٢٠
ان يقوم كل دكتور بعمل مدونه له . يقوم بوضع الانشطه المناسبه للمقرر . يقوم بوضع الاهداف الواضحه للمقرر . يسمح للطلبه بالتعليق على محتوى المدونه والمشاركه فيما بينهم .
احمد جواد خليفة . شعبه الساعه 10 للدكتور فهد الشمري
من وجهة نظري لتطوير المدونه يجب على كل دكتور أنشاء مدونة ويجب على الطالبات والطلبة أنشاء مدونات واكثر تطوير التفاعل والمشاركة فيما بينهم والتواصل المباشر .
هي مقترحاتك لتطوير استخدام المدونات في المقررات الدراسية في جامعة الكويت؟ يتوجب عقد دورات تدريبية لتوعية أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمدارس وتشجيعهم على الاستفادة من تقنية المدونات لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها. أن يكون لكل عضو هيئة تدريس مدونة خاصة به تحوي المحتوي العلمي للمقرر الذي يدرسه في كل فصل، بيان بدرجات الطلاب والإعلانات التي يريد إيصالها لطلابه..........وغيرها، على أن تقوم لجنة من المتخصصين في المقرر والتربويين بالاطلاع عليها للوقوف على مدى مطابقتها للمعايير الفنية والتربوية من جهة، ولكي يكون هناك رقابة من جهة أخرى. إضافة موضوعات تتناول تقنيات الويب 2.0 وتطبيقاتها لمقرر الوسائل وتقنيات التعليم في الجامعات والمدارس وتدريب الطلاب على استخدامها فعلياً. الاستفادة من المعايير التي توصلت إليها البحوث العلمية السابقة والواجب توفرها في المدونة التعليمية في عمل دليل لأعضاء هيئة التدريس؛ لتصميم المدونات الخاصة بهم. زيادة الاهتمام باستخدام المدونات التعليمية في التعليم بمراحله المختلفة، ومقرراته المتنوعة، وذلك للحد من المشكلات التعليمية التي قد تعترض العملية التعليمية. إدخال ملف الإنجاز (Portfolio) كأداة من أدوات التقويم الأصيل في التعليم الجامعي، وتوعية أعضاء هيئة التدريس بتقويمه حيث تبين من البحث الحالي أهميته في عرض إنجازات الطلاب وتنظيمها، وسهولة تقويمها . الاسم : احمد عبد الله غلوم رقم الكشف :8
اقترح ان يكون لكل دكتور مدونة تعليمية , و يتيح للطلبة تبادل الاراء و المشاركة , و تكون فيها اقسام لكل مادة و شعبة , و يتم تعليم الطلبة انشاء مدونة خاصة لكل طالب .
من مدونات تواصل الدكتور مع الطلبه؟ مدونة دكتورة فايزة أحمد الحسينى / قسم الإعداد التربوى
كذلك اعضاء هيئة التدريس لابد من ادراك مدى اهمية المدونات في تحقيق التواصل مع الطلبة وتفاعل الطلبة في المشاركة مع زملائهم الاخرين والاستفادة من معلوماتهم
اقترح بأن لكل استاذ في الجامعة مدونة تعليمية خاصة لطلبته فيهي تساعد على زيادة الثقة بالنفس والاستفادة من خبرات الاخرين. وتساعد على التواصل المستمر مع الاستاذ والطلبة
المدونات وسيلة من وسائل النشر للعامة وهذا الدور أعطاها ميزة خاصة لتكون مصب اهتمام الباحثين ،حيث أمكن لأي شخص بالعالم لديه اتصال بشبكة الويب ان ينشر كتاباته ويومياته، ويعبر عن جميع أرائه في شتى المجالات.
اقترح عقد دورات تدريبية لتوعية أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وكذلك الطلبة في كلية التربية وتشجيعهم على الاستفادة من تقنية المدونات لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها
ونخلص من ذلك أنّ المدوّنة عبارة عن صفحة ويب سهلة الإنشاء والتصميم، تقدّم عبر مزوّدين محدّدين، بحيث تسمح بتدوين الموضوعات وعرضها في شكل زمني، مع إمكانية إضافة النصوص والصور ولقطات الفيديو القصيرة والمواد السمعية، ووضع الروابط ذات الصلة بالموضوع، بالإضافة إلى إمكانية التفاعل بين محرريها وقارئيها عن طريق وضع التعليقات والمشاركات.
المدونة بأنّها:"عبارة عن مساحة تتيحها برمجيات الإنترنت للشخص في التعبير عن آرائه، ونشر المعلومات بشكل مباشر، كما تتيح القدرة على فتح مجالات للتواصل والمشاركة بفعالية وتأثير عبر الانترنت".
المدوّنة على أنها "الكلمة المعرّبة الأكثر قبولاً لكلمة blog، التي في أصلها مشتقة من web log بمعنى سجل أو كتاب الشبكة، الذي يعد أحد تطبيقات الإنترنت، ويعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، تسمح لأصحابها بالوجود بين الآخرين والقيام بتوثيق حي لحياتهم بطريقتهم الخاصة. ويعد المدوّن ملك مدوّنته وتعدّ المدوّنة ملك مدوّنها، فهو مؤلفها وكاتبها ومغذيها الأول ورئيس تحريرها وتعكسه وتعبر عنه وعن عالمه الحر الفسيح في التعبير والانتشار، خاصة في ظروف قد تمنعه حتى من أن يفكّر في ممارسة هذا الحق علانية عبر وسائل أخرى". تعريفا اصطلاحيا للمدونات فقالت بأنها "عبارة عن مواقع عنكبوتية Websites تظهر عليها تدوينات posts بمداخل مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا - من الأحدث إلي الأقدم - مزودة بآلية لأرشفة المداخل القديمة ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة بحيث يُمكن المستفيد من الرجوع إلي تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تكون متاحة على الصفحة الأولى للمدونة مما يساعد على الوصول المباشر من قِبل المستفيدين إليها، وتشتمل على النصوص والصور ولقطات الفيديو القصيرة، ومواد سمعية وروابط إلى مصادر إلكترونية أخرى ذات صلة على الشبكة،وتسمح المدونات بالتفاعل بين محرريها وقارئيها حيث يمكن لأي من متصفحي الإنترنت قراءاتها والتعقيب أو التعليق عليها
ظهرت المدونات في عام 1997م حينما صاغ جون بارغر مصطلح Web Blog، بينما بدأت في الظهور الفعلي على الإنترنت عام 1999م، وقد ساعدت العديد من الأحداث السياسية على انتشار المدونات بشكل كبير، وتعدّ حرب أمريكا على العراق عام 2003م من أبرز الأحداث التي أدّت إلى انتشار هائل للمدونات، حيث استخدمها المعارضون للتعبير عن رفضهم لتلك الحرب، واستخدمها الجنود الأمريكيين كوسيلة لمراسلة ذويهم والتعبير عن مأساتهم هناك، كما استخدمت في كلاً من مصر وبعض الدول العربية من قبل الناشطين السياسيين كوسيلة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم السياسية المعارضة للأنظمة الحاكمة، ومطالبتهم باحترام الحقوق والحريات في ظل استمرار السياسات السلطوية. (خليفة، 2010 ؛ حسين 2010)
وقد عرفت المدوّنات تطوراً كبيراً جعل منها ركيزة متعددة الوسائط قد تحتوي على الصوت والصورة أو الاثنين معاً، ويتكون الرأسمال المعرفي لهذه المدونات من شبكات للأرشيف والوثائق والمصادر
من وجهة نظري التدوين باعتباره وسيلة النشر العامة التي أدت إلى ازدهار دور العنكبوتية باعتبارها أسلوبًا للتعبير والتواصل أكثر من أي وقت مضى، لذك انصح باستخدامها
افقترح ان يقوم كل دكتور بانشاء مدونة خاصة به لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها ولتسهيل التواصل بين الطلاب وتبادل المعلومات والافكار وعدم اقتصار العملية التعليمية على غرف الدراسة او التقيد بالساعات الدراسية والتعلم في مكان وزمان محددين لذالك
ونخلص من ذلك أنّ المدوّنة عبارة عن صفحة ويب سهلة الإنشاء والتصميم، تقدّم عبر مزوّدين محدّدين، بحيث تسمح بتدوين الموضوعات وعرضها في شكل زمني، مع إمكانية إضافة النصوص والصور ولقطات الفيديو القصيرة والمواد السمعية، ووضع الروابط ذات الصلة بالموضوع، بالإضافة إلى إمكانية التفاعل بين محرريها وقارئيها عن طريق وضع التعليقات والمشاركات.
يمكن للمدونات التعليمية استخدامها كادوات لتزويد الطلاب بالتغذية الراجعة المستمرة خرج الفصول وفيما يتعلق بالتغذية الراجعه لانشطة الطلاب فتحتوي المدونات علي علي رسائل بها انشطة تؤثر في محاولة تعليم الطلاب مستقبليا
اقترح ان يقوم كل دكتور بإنشاء مدونة خاصة به ، وان يتيح لطلبته امكانية التواصل معه فيها ، وتبادل المعلومات و الآراء يخلق جو من التعاون بين الطلبة وايضاً ارسال البحوث والواجبات من خلالها ،ويمكن للدكتور ان يُقيّم الطلبة في مدونته وذلك من خلال مشاركتهم في مناقشة بعض الاسئلة الخاصة بالمقرر.
ردحذفتهاني مبارك الملعبي.
من مقترحاتي :
ردحذف1- يجب على كل دكتور إنشاء مدونة خاصة به بحيث يمكن للطلبة التواصل مع الدكتور و اخذ أرائهم .
2- يمكن إستعمال المدونة للمناقشات بين الطلبة بحيث يحفز الشعبة كاملة
محمد عيسى العنزي
لا يكفي فقط إنشاء مدونة خاصة لكل دكتور بل يجب تفعيل دورها بحيث يشارك جميع الطلاب بما لديهم سواءً اقتراحات او آراء أو وجهات نظر لتتم الفائدة للجميع و ليسهل على الطلاب التواصل العلمي
ردحذفعبدالله أحمد الشمري
رقم التسلسل 2
من وجهة نظري
ردحذف1- ان يسعى كل دكتور لوضع مدونه خاصه في المقرارات التى يقوم بتدريسها
2- وضع انشطه خاصه للمدونات
يجب على الدكتور تفعيل استخدام المدونة في المقررات الدراسية ووضع أنشطة ومسابقات خاصة بالمدونات ووضع الطلبة لأرائهم وأقتراحتهم وتبادل المعلومات ليتم التعاون وتحقيق الهدف المرجو منها..
ردحذفعزيزة محمد الحيص
12
ومن وجه نظري؟
ردحذف1_اقترح ان يقوم كل دكتور بإنشاء مدونة خاصة به
2 _ وتتيح للطلبه التعبير عن انطباعات الطلاب عن نشاط معين
على سبيل المثال: اراء الطلاب عن رحلة معرفية ما
يمكن ان تكون وسيلة غير مباشرة لاستقبال انتقادات بناءة تخص الجوانب السلبية في الغرفة الصفية
3 _ وأنها تستخدم وسيلة لتشجيع الطالب على الابداع باعطائه فرصة لنشر عمله و تلقي تقييم جيد لعمله
4_ سهولة تواصل وتفاعل الطلاب مع أقرانهم أو معليميهم في أي وقت أو أي مكان .
5_ سهولة تحديد مستوى المتعلم من خلال التقييم الاليكتروني الموضوعي .
ومن مدونات تواصل الدكتور مع الطلبه؟
مدونة دكتورة فايزة أحمد الحسينى / قسم الإعداد التربوى
http://faizaalhussini.blogspotcom.blogspot.com
http://education32.spaceslive.com
ريم حمود العازمي ) 18
اتفق معك اختي ريم يجب ان يتم تفعيل استخدام المدونات التعليمية لما لها فوائد كثيرة
حذفشكرا لكي
امل جزا المطيري
اتفق معك في انها تساعد على سهولة التواصل بين الطلاب ومعلميهم.
حذفتهاني مبارك الملعبي.
أتتفق معك في الرأي أختي ريم فيجب أن يحرصوا دكاترة المقررات الدراسية بعمل مدونات خاصة لهم للتعاون بينهم وبين الطلبة والطالبات وتسهيل العملية التعليمية
حذفعزيزة محمد الحيص
12
شكرا عزيزة علئ هذه المعلومه المفيدة
ردحذفريم حمود العازمي ) 18
فاعلية استخدام المدونات التعليمية - فوزية المدهون…: http://youtu.be/ITVztSBhM_A
ردحذفريم حمود العازمي ) 18
افقترح ان يقوم كل دكتور بانشاء مدونة خاصة به لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها ولتسهيل التواصل بين الطلاب وتبادل المعلومات والافكار وعدم اقتصار العملية التعليمية على غرف الدراسة او التقيد بالساعات الدراسية والتعلم في مكان وزمان محددين لذالك
ردحذفامل جزا المطيري
يمكن للمدونات التعليمية استخدامها كادوات لتزويد الطلاب بالتغذية الراجعة المستمرة خرج الفصول وفيما يتعلق بالتغذية الراجعه لانشطة الطلاب فتحتوي المدونات علي علي رسائل بها انشطة تؤثر في محاولة تعليم الطلاب مستقبليا
ردحذفالدهلاوي عبدالله الدهلاوي
aldhlawi1995@icloud.com
http://www.google.com.kw/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=video&cd=1&cad=rja&uact=8&ved=0CBkQtwIwAA&url=http%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3Df_dNnN0baZQ&ei=AoOmU6zXJMTY7Abn6IDgBw&usg=AFQjCNHEgB9R7h3rjSMyWRtOa1bNeA9uvw&sig2=j2DaFa2XVuTv Alpv01_EXA&bvm=bv.69411363,d.ZGU
ردحذفنوال سالم
من وجهة نظري يجب تطبيق استخدام المدونات علي جميع اساتذه وطلبة جامعة الكويت لاننا نعيش في عالم التكنولوجيا والواجب علينا مواكبة التطور لأن زمن الطرق التقليديه القديمه قد انتهى .
ردحذفومقترحاتي لتطوير استخدام المدونات في المقررات الدراسية في جامعة الكويت هي :
• ان يكون لكل دكتور مدونه يتواصل فيها مع طلبته ويناقشهم بمواضيع المقرر من واجبات وبحوث وغيرها .
• ان يتيح الدكتور المجال لكل طالب لديه في المقرر من التعبير عن رأيه وإعطاءه الفرصه لمناقشه المواضيع المتعلقه بالمنهج الدراسي .
• ومن مقترحاتي ايضا تقسيم المدونه الى عدة اقسام وتخصيص قسم خاص لمحتوى المقرر المراد تدريسه وقسم للواجبات وقسم آخر للبحوث والمشاركات .
• يمكن وضع الصور والرسومات والروابط التي قد يستفاد منها في العملية التعليمية .
• وضع بعض البحوث والدراسات العلمية المتعلقه بمحتوى المقرر والتي تفيد الطالب لفهم وترسيخ المقرر في ذهنه .
• يجب حث كل طالب جامعي ان ينشأ مدونه خاصه به وتختص بمجال تخصصه وموضوع دراسته في جامعة الكويت .
لتطبيق استخدام المدونات في جامعة الكويت يجب الاستشارة في من لديه خبره في عمل المدونات سابقة لاخذ الخبره والاستفاده من تجاربهم .
الاسم : عادل نايف العنزي
الرقم : 6
نعم افقترح بانشاء مدونة خاصة لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها ولتسهيل التواصل بين الطلاب وتبادل المعلومات والافكار وعدم اقتصار العملية التعليمية على غرف الدراسة او التقيد بالساعات الدراسية والتعلم في مكان وزمان محددين لذالك
ردحذفمبارك عبدالله جلود
mubarak14
من وجهة نظري يجب ان يكون وجود المدونه التعليميه لكل عضو لهيئة التدريس شي إلزامي لكي يتم تبادل المعلومات و وجهات النظر بينه و بين طلبته و يسهل عمليه التواصل و تتم بها الساعات المكتبيه بدلاً من ازدحام الطلبه امام مكتب الدكتور
ردحذفو سترجع الفائده الكبرى لجامعة الكويت
منيره ناصر ٢٠
اتفق معاج اختي منيرة
حذفاقتراح صائب زميلتي منيره وايدكي الرأي في أن يكون المدونات شي إلزامي علئ هيئه التدريس
ردحذفريم حمود العازمي ) 18
ان يقوم كل دكتور بعمل مدونه له .
ردحذفيقوم بوضع الانشطه المناسبه للمقرر .
يقوم بوضع الاهداف الواضحه للمقرر .
يسمح للطلبه بالتعليق على محتوى المدونه والمشاركه فيما بينهم .
احمد جواد خليفة . شعبه الساعه 10 للدكتور فهد الشمري
من وجهة نظري لتطوير المدونه يجب على كل دكتور أنشاء مدونة ويجب على الطالبات والطلبة أنشاء مدونات واكثر تطوير التفاعل والمشاركة فيما بينهم والتواصل المباشر .
ردحذفومن مدونات تواصل الدكتور مع الطلبه؟
ردحذفمدونة دكتورة فايزة أحمد الحسينى / قسم الإعداد التربوى
http://faizaalhussini.blogspotcom.blogspot.com
http://education32.spaceslive.com
وهذا التفاعل المتطور .
هي مقترحاتك لتطوير استخدام المدونات في المقررات الدراسية في جامعة الكويت؟
ردحذفيتوجب عقد دورات تدريبية لتوعية أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمدارس وتشجيعهم على الاستفادة من تقنية المدونات لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها.
أن يكون لكل عضو هيئة تدريس مدونة خاصة به تحوي المحتوي العلمي للمقرر الذي يدرسه في كل فصل، بيان بدرجات الطلاب والإعلانات التي يريد إيصالها لطلابه..........وغيرها، على أن تقوم لجنة من المتخصصين في المقرر والتربويين بالاطلاع عليها للوقوف على مدى مطابقتها للمعايير الفنية والتربوية من جهة، ولكي يكون هناك رقابة من جهة أخرى.
إضافة موضوعات تتناول تقنيات الويب 2.0 وتطبيقاتها لمقرر الوسائل وتقنيات التعليم في الجامعات والمدارس وتدريب الطلاب على استخدامها فعلياً.
الاستفادة من المعايير التي توصلت إليها البحوث العلمية السابقة والواجب توفرها في المدونة التعليمية في عمل دليل لأعضاء هيئة التدريس؛ لتصميم المدونات الخاصة بهم.
زيادة الاهتمام باستخدام المدونات التعليمية في التعليم بمراحله المختلفة، ومقرراته المتنوعة، وذلك للحد من المشكلات التعليمية التي قد تعترض العملية التعليمية.
إدخال ملف الإنجاز (Portfolio) كأداة من أدوات التقويم الأصيل في التعليم الجامعي، وتوعية أعضاء هيئة التدريس بتقويمه حيث تبين من البحث الحالي أهميته في عرض إنجازات الطلاب وتنظيمها، وسهولة تقويمها .
الاسم : احمد عبد الله غلوم
رقم الكشف :8
تكلمنة بعدت اقتراحات لتطوير الاستخدام المدونات والاقتراحات
ردحذفالاسم : احمد عبد الله غلوم
رقم الكشف 8
اقترح ان يكون لكل دكتور مدونة تعليمية , و يتيح للطلبة تبادل الاراء و المشاركة , و تكون فيها اقسام لكل مادة و شعبة , و يتم تعليم الطلبة انشاء مدونة خاصة لكل طالب .
ردحذفمن مدونات تواصل الدكتور مع الطلبه؟
مدونة دكتورة فايزة أحمد الحسينى / قسم الإعداد التربوى
http://faizaalhussini.blogspotcom.blogspot.com
فيديو :
http://www.youtube.com/watch?v=ITVztSBhM_A
اقترح ان يقوم كل دكتور بإنشاء مدونة خاصة به ، وان يتيح لطلبته امكانية التواصل معه فيها ، ويتم تعاطي المعلومات عن المقرر في المدونة ليستفاد الكل
ردحذفاقتراحات مميزة كل الشكر لكم
ردحذفسارة بدر
من وجهة نظري ارى انه لابد من تدريب الطلبة على استخدام المدونات
ردحذفكذلك اعضاء هيئة التدريس لابد من ادراك مدى اهمية المدونات في تحقيق التواصل مع الطلبة وتفاعل الطلبة في المشاركة مع زملائهم الاخرين والاستفادة من معلوماتهم
ردحذفسارة بدر
شكرا جزيلا
ردحذفاقترح بأن لكل استاذ في الجامعة مدونة تعليمية خاصة لطلبته
ردحذففيهي تساعد على زيادة الثقة بالنفس والاستفادة من خبرات الاخرين.
وتساعد على التواصل المستمر مع الاستاذ والطلبة
اقتراحاتكم جميله
ردحذفشكرا على هذه الافتراحات
ردحذفوانا اوافق على اقتراح اختي سارة
ردحذففي تدريب الطلبة على استخدام المدونات ولجميع طلبة كلية التربية
وكذلك اعضاء هيئة التدريس لابد من الاستفادة من التكنولوجيا وتوظيفها في العملية التعليمية خاصة المدونات
المدونات وسيلة من وسائل النشر للعامة وهذا الدور أعطاها ميزة خاصة لتكون مصب اهتمام الباحثين ،حيث أمكن لأي شخص بالعالم لديه اتصال بشبكة الويب ان ينشر كتاباته ويومياته، ويعبر عن جميع أرائه في شتى المجالات.
ردحذفواقترح التوعية بأهمية المدونات للأساتذة وللطلبة
اقترح بان كل استاذ له مدونة تعليمية
ردحذفمثل مدونة الدكتور فايز الظفيري التعليمية وفوائدها العديدة لجميع الطلبة كما ذكرت سابقا
اقتراح في محله
حذفاقترح استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
ردحذفاقترح ان تطبق المدونات في الجامعة
ردحذفوانا اوافق ما قالوه زملائي في المدونة حول مقترحاتهم الناجحة في استخدام المدونات
ردحذفولابد من البدء بالأساتذة قبل الطلبة في استخدام المدونات
اقتراح رائع اخي أخمد غلوم
ردحذفاقترح عقد دورات تدريبية لتوعية أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وكذلك الطلبة في كلية التربية وتشجيعهم على الاستفادة من تقنية المدونات لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها
ردحذفاقترح بان يقتدي كل الدكاترة في كلية التربية وخارج كلية التربية في مواكبة التكنولوجيا واستخدامها في التدريس .
ردحذفان يقتدون بالدكتور المميز والناجح د/ فايز الظفيري وفقه الله لكل خير
ردحذفوانا اؤكد على كلام اختي سعاد
ردحذفاقتراحات موفقه
ردحذفوانا كذلك اقترح التواصل ما بين الطلبة والاستاذ عبر المدونات
وتبادل المعلومات
ونخلص من ذلك أنّ المدوّنة عبارة عن صفحة ويب سهلة الإنشاء والتصميم، تقدّم عبر مزوّدين محدّدين، بحيث تسمح بتدوين الموضوعات وعرضها في شكل زمني، مع إمكانية إضافة النصوص والصور ولقطات الفيديو القصيرة والمواد السمعية، ووضع الروابط ذات الصلة بالموضوع، بالإضافة إلى إمكانية التفاعل بين محرريها وقارئيها عن طريق وضع التعليقات والمشاركات.
ردحذفوانا اقترح ان تستخدم في التعليم
ياليت يستخدمونها الدكاتره :(
حذفالمدونة بأنّها:"عبارة عن مساحة تتيحها برمجيات الإنترنت للشخص في التعبير عن آرائه، ونشر المعلومات بشكل مباشر، كما تتيح القدرة على فتح مجالات للتواصل والمشاركة بفعالية وتأثير عبر الانترنت".
ردحذفالمدوّنة على أنها "الكلمة المعرّبة الأكثر قبولاً لكلمة blog، التي في أصلها مشتقة من web log بمعنى سجل أو كتاب الشبكة، الذي يعد أحد تطبيقات الإنترنت، ويعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، تسمح لأصحابها بالوجود بين الآخرين والقيام بتوثيق حي لحياتهم بطريقتهم الخاصة. ويعد المدوّن ملك مدوّنته وتعدّ المدوّنة ملك مدوّنها، فهو مؤلفها وكاتبها ومغذيها الأول ورئيس تحريرها وتعكسه وتعبر عنه وعن عالمه الحر الفسيح في التعبير والانتشار، خاصة في ظروف قد تمنعه حتى من أن يفكّر في ممارسة هذا الحق علانية عبر وسائل أخرى".
تعريفا اصطلاحيا للمدونات فقالت بأنها "عبارة عن مواقع عنكبوتية Websites تظهر عليها تدوينات posts بمداخل مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا - من الأحدث إلي الأقدم - مزودة بآلية لأرشفة المداخل القديمة ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة بحيث يُمكن المستفيد من الرجوع إلي تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تكون متاحة على الصفحة الأولى للمدونة مما يساعد على الوصول المباشر من قِبل المستفيدين إليها، وتشتمل على النصوص والصور ولقطات الفيديو القصيرة، ومواد سمعية وروابط إلى مصادر إلكترونية أخرى ذات صلة على الشبكة،وتسمح المدونات بالتفاعل بين محرريها وقارئيها حيث يمكن لأي من متصفحي الإنترنت قراءاتها والتعقيب أو التعليق عليها
تاريخ المدونات:
ردحذفظهرت المدونات في عام 1997م حينما صاغ جون بارغر مصطلح Web Blog، بينما بدأت في الظهور الفعلي على الإنترنت عام 1999م، وقد ساعدت العديد من الأحداث السياسية على انتشار المدونات بشكل كبير، وتعدّ حرب أمريكا على العراق عام 2003م من أبرز الأحداث التي أدّت إلى انتشار هائل للمدونات، حيث استخدمها المعارضون للتعبير عن رفضهم لتلك الحرب، واستخدمها الجنود الأمريكيين كوسيلة لمراسلة ذويهم والتعبير عن مأساتهم هناك، كما استخدمت في كلاً من مصر وبعض الدول العربية من قبل الناشطين السياسيين كوسيلة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم السياسية المعارضة للأنظمة الحاكمة، ومطالبتهم باحترام الحقوق والحريات في ظل استمرار السياسات السلطوية. (خليفة، 2010 ؛ حسين 2010)
وقد عرفت المدوّنات تطوراً كبيراً جعل منها ركيزة متعددة الوسائط قد تحتوي على الصوت والصورة أو الاثنين معاً، ويتكون الرأسمال المعرفي لهذه المدونات من شبكات للأرشيف والوثائق والمصادر
من وجهة نظري تكون مفيده جدا لو تتطورت المدونات الى ان يتم عرض الفيديو والصوت فيها من غير روابط
ردحذفNOOR مشكوره كثيرا
ردحذفالمدونات مصدر جديد للمعلومات
ردحذفلذلك اقترح استخدامها في المقررات الدراسية
اقترح وضع لكل مقرر مدونة يكتب بها جميع الشروح للماده العلمية وذلك ليسهل للطلبة الرجووع للمعلومات
ردحذفصحيح كلامك عبد الرحمن وكذلك محمد
ردحذفوانا اوافقك الرأي اقترح وضع لكل مقرر مدونة يكتب بها جميع الشروح للمادة العلمية وذلك ليسهل للطلبة الرجوع للمعلومات وتسهيل عملية التعلم كذلك
أأكد على استخدام المدونات لأنه ينمي الاحساس لدي الطلاب بالملكية والحصول علي الخبرة والتعامل مع النصوص التشعبية والقراءة والقدرة علي الكتابة
ردحذفشكرا لكم ..دائما موفقين..))
اقترح ان توفر كلية التربية مدونة خاصة لك استاذ في الكلية ويتم اعداد الدورات الخاصة لهم ويتم تطبيقها في المقررات الدراسية
ردحذفمن وجهة نظري ان يسعى كل دكتور لوضع مدونه خاصه في المقرارات التى يقوم بتدريسها , وضع انشطه خاصه للمدونات
ردحذفمن وجهة نظري التدوين باعتباره وسيلة النشر العامة التي أدت إلى ازدهار دور العنكبوتية باعتبارها أسلوبًا للتعبير والتواصل أكثر من أي وقت مضى، لذك انصح باستخدامها
ردحذفشكرا على اقتراحاتكم
ردحذفاقترح ان يقوم كل دكتور بإنشاء مدونة خاصة به ، وان يتيح لطلبته امكانية التواصل معه فيها ، وتبادل المعلومات و الآراء يخلق جو من التعاون بين الطلبة
ردحذفافقترح ان يقوم كل دكتور بانشاء مدونة خاصة به لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها ولتسهيل التواصل بين الطلاب وتبادل المعلومات والافكار وعدم اقتصار العملية التعليمية على غرف الدراسة او التقيد بالساعات الدراسية والتعلم في مكان وزمان محددين لذالك
ردحذففكرة جميلة
حذفبالتوفيق للجميع :)
ردحذفموقع رائع افضل ان يطبق في التدريس الجامعي
ردحذفاقترح ان يتيح الدكتور المجال لكل طالب لديه في المقرر من التعبير عن رأيه وإعطاءه الفرصه لمناقشه المواضيع المتعلقه بالمنهج الدراسي
ردحذفاقترح ان يتم عمل لكل مقرر مدونة يكتب بها الجدول الدراسي وتوزيع الكمية العلمية من خلالها
ردحذفافقترح ان يقوم كل دكتور بانشاء مدونة خاصة به لتسهيل العملية التعليمية وتحسينها ولتسهيل التواصل بين الطلاب وتبادل المعلومات
ردحذفيجب على الدكتور تفعيل استخدام المدونة في المقررات الدراسية ووضع أنشطة ومسابقات خاصة بالمدونات
ردحذفمن وجهة نظري ارى انه لابد من تدريب الطلبة على استخدام المدونات
ردحذفونخلص من ذلك أنّ المدوّنة عبارة عن صفحة ويب سهلة الإنشاء والتصميم، تقدّم عبر مزوّدين محدّدين، بحيث تسمح بتدوين الموضوعات وعرضها في شكل زمني، مع إمكانية إضافة النصوص والصور ولقطات الفيديو القصيرة والمواد السمعية، ووضع الروابط ذات الصلة بالموضوع، بالإضافة إلى إمكانية التفاعل بين محرريها وقارئيها عن طريق وضع التعليقات والمشاركات.
ردحذفيمكن للمدونات التعليمية استخدامها كادوات لتزويد الطلاب بالتغذية الراجعة المستمرة خرج الفصول وفيما يتعلق بالتغذية الراجعه لانشطة الطلاب فتحتوي المدونات علي علي رسائل بها انشطة تؤثر في محاولة تعليم الطلاب مستقبليا
ردحذفاقتراحاتكم رائعة شكرا جزيلا لكم جميعا
ردحذفاقترح تطبيق المدونات في الجامعة
ردحذفاقتراحات رائعة
ردحذف