الخميس، 14 نوفمبر 2013

التعلم الرقمي

ما هو مفهومك للتعلم الرقمي؟ وكيف له أن يكون؟ وهل هناك منهج رقمي؟ وكيف يجب أن يكون؟
هو موضوع مناقشتنا في هذه الزاوية.

هناك 15 تعليقًا:

  1. نعيش اليوم عصر تفجر المعرفة والتطور الهائل للوسائل التكنولوجية , فنتج عن هذا التطور تغيرا في جميع مجالات الحياة , فأوجدت التكنولوجيا الحديثة تغيرات في مجال التعلم ، حيث تغيرت أهدافه ومجالاته وطرقه وأساليبه وظهرت مصطلحات ومسميات جديدة لطرق التعلم الحديث منها: التعلم الالكتروني والتعلم المباشر و التعلم عن بعد والتعلم من خلال الموبايل وغيرها، وجميعها تبحث في توظيف التكنولوجيا الرقمية في عملية التعليم والتعلم.
    ان الطلاب في وقتنا الحالي أقبلوا بشكل كبير على استخدام التكنولوجيا في حياتهم وأصبحت تأخذ جل وقتهم , لذللك لابد أن يواكب التعلم هذا التغيير وذلك باستبدال البيئة التعليمية التقليدية التي تعتمد على الورقة والقلم أساس لها في التعلم , ببيئة متطورة تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتعمل على دمجها في فصولها , بحيث يتم اعتماد الوسائط المتعددة في عملية التعلم فتترجم الى ممارسات يومية تهم المتعلم وتأتي من واقع بيئته , فبدلا من أنماط التعلم المرتكزة على دور المعلم من خلال التعليمات والإرشادات المباشرة ، تعزز التكنولوجيا ممارسات تعتمد على الحوار وإشراك المتعلم في سياقات مثيرة للاهتمام مثل التعلم بالاكتشاف وإدخال مهارة حل المشكلات التي تحقق التعلم النشط
    ان علينا نقل المتعلم من أنظمه التعليم التقليديه التي تعتمد على المعلم والكتاب كمصدر أساسي للمعرفة ,الى أنظمه التعليم الحديثه التي تستخدم التكنولوجيا من اجل تنميه المهارات العقليه واستراتيجيات البحث العلمي لدى المتعلمين وفق النظريات التربويه في اعداد المناهج وطرق التدريس . فلابد من مناهج مرنة توافق احتياجات الطالب وميوله واهتمامه , مناهج الرقمية تصمم وفق أسس ومعايير تربويه معتمدة , وذلك من خلال استخدام الكتب التفاعلية المزودة بالوسائط الإلكترونية المصممة وفق المواصفات التقنية التعليمية الحديثة , ووسائط التخزين المختلقة كالأقراص الصلبة أو المدمجةDVD وكذلك لابد من أن يتم مواءمة تلك المناهج للعمل على أجهزة الهواتف المحمولة ، لافتة إلى أن المحتوى الإلكتروني للمناهج الدراسية سيقوي التوجه نحو إيجاد متعلم نشط يتفاعل ويتعلم ويقوم ذاته.
    ليس هناك شك في أن بيئة التعلم الرقمية تمثل تحدي للطلاب لمزيد من النشاط المكثف والتفاعل ، كما تعكس حلقات التعلم الصفي تغيير ايجابي في الممارسات والتفكير و تحسن في مستويات الطلاب في الفصول الناتجة عن دمج وسائط التكنولوجيا في عملية التعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أعجبتني جملة موائمة المناهج للعمل على أجهزة الهاتف, فبهذه الطريقة سيسهل لنا الوصول الى المنهج بأي وقت نريده او يريدة الطالب

      حذف
  2. الرقمية كلمة مدلولها يعبر عن هذا العصر ، عصر يتميز بتطورات وابتكارات متتالية اقتحمت مجالات الحياة وخاصة مجال التعليم الذي يواجه تفجر معلوماتي ومعرفي ، فقد استطاع الانسان الحصول على ما يريد من معلومات بمجرد ضغطة زر ، فالتعلم الرقمي أو Digital learning هو التعليم الذي يحقق فورية الاتصال بين الطلاب والدرسين الكترونيا من خلال شبكة الكترونية حيث تصبح المدرسة او الكلية مؤسسة شبكية ،وللتعلم الرقمي مكونات أولا :المكون التعليمي : الطلاب \ المواد التعليمية \ الاداريون\ الماليون \ المكتبة \المعامل \ مراكز الابحاث \ الامتحانات ثانيا:المكون التكنلوجي : موقع على الانترنت \ حواسب شخصية \ شبكة تحويل المكون التعليمي رقميا ثانيا : المكون الاداري : اهداف التعليم الرقمي \ فلسفة التعليم الرقمي \ خطط وبرنامج وموازنات التعليم الرقمي \ الجداول الزمنية للتعليم الرقمي\استراتيجية واهداف لكل من الاجل القصير والاجل الطويل \ الرقابة المناعة الوقائية والتابعة العلاجية لانحرافات برنامج التعليم الرقمي .
    إن التعلم في زمن الرقمية يحتاج إلى آلية لتحقيق الاتصال الفوري بين الطلاب والاساتذة والجامعة أو المدرسة التي ينتمون اليها باستخدام مواقع الانترنت ، وتحقق تلك الآلية مناخ فعّال لتكنلوجيا المعلومات يسمح لجميع الاطراف أن يعملون عن طريق تكنلوجيا المواقع الاكترونية على الانترنت وذلك لتحسين المعلومات وتبادل المعرفة عدة فوائد اهمها :اتاحة الفرصة للتفكير في طرق ديدة و مبتكرة للتدريس -يساهم في تبني افكار ابداعية واساليب متنوعة يمكن تنفيذها من خلال التدريس التقليدي -يتيح التوسع في المنهج من خلال التطلع على المناهج المحلية والعالمية -مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين -يحقق الملائمة للمعلمين مقارنة بالفصول التقليدية .
    وقد ظهر مفهوم المنهج الرقمي Digitalization Curriculum هو أحد المفاهيم التي دخلت في التعليم الاكتروني وهو تحويل المعلومات والمفاهيم العلمية والتعميمات والنظريات القوانين والنصوص والاشكال والاصوات والتجارب وغيرها من مكونات منهج العلوم إلى سلاسل الصفر والواحد ( وفقا لنظام الاعداد الثنائي الذي يعمل على أساسه الكمبيوتر ونظم المعلومات ) حتى تصبح قابلة للمعالجة الآلية والانصهار والمدمج في الوسائط المتعددة المختلفة ،ويرى الباحثون أن المنهج الرقمي يجب أن يكون شكل جديد من اشكال الاتصال بين معرفة الخبير والمتعلم ، حيث انه يدعم الثقافة المعلوماتية للمتعلمين ويساعد على اعدادهم وتهيئتهم لعالم موجه بالتقنية ، اذا احسن تصميمه وتطويره ،وحتى يتحقق هذا تم وضع مجموعة من المعايير التي في ضوئها يتم تصميم المنهج الرقمي وهي :
    1-أن يخضع تصميم المنهج الرقمي وتطويره لمبادئ التصميم التعليمي المعتمدة على نظرية او فلسفة معينة تلبي حاجات متعلمين معينين ومنهج دراسي معين.
    2-تدريب المعلمين لتوظيف المنهج الرقمي في التعلم من منظور مختلف كليا عن المنهج التقليدي .
    3-ان يتعلم الطالب من خلال التعامل مع مهام تعلم حقيقية وتكاملية .
    4-يحفز الطلاب على المشاركة الفعالة في الانشطة العلمية لتعلم مفاهيم المنهج .

    ردحذف
  3. التعلم الرقمي يشكل معضلة كبيرة عندما يتعلق الأمر بضمان جودة التعليم, كما أن مزاياه متعددة . واحدة من مزايا التعلم الرقمي هو أنه يحرر الطالب من ضرورة الذهاب الى المدرسة, لذلك فهو يسمح للمتعلمين من الحصول على المعلومة من أي مكان تقريباً و في طرق جديدة ومتعددة.
    ولكي نتعرف على التعلم الرقمي أكثر يمكن تعريفه على أنه التعلم المتراكم والمقنن من خلال الإنترنت, كما أن التعلم الرقمي يكون فعّال اذا توفر شرطان أساسيان هما :
    • التعرف على تكنولوجيات التعلم و المهارات التقنية والتكنولوجية.
    • توفير بيئة تعليمية جديدة من التعلم عن طريق التعلم الذاتي.
    كما أن للتعلم الرقمي العديد من المزايا, فهو يوفر امكانية تقديم الخبرات لأبعد الاماكن (يحقق اللامركزية في التعليم) كما أنها وسيلة فعّالة من حيث أنها تقلل من التكلفة، حيث ستسمح للمدارس باستخدام الموظفين في أكثر هدف تعليمي مما يسهل إيصال المعلومة بجودة عالية.
    وتحدث بعض المختصين عن برنامج يسمىSchoolwires Greenleaf program" " يمثل التوجه الجديد للتعلم في زمن الرقمية (التعلم اللا محدود) وذلك باستخدام طريقة جديدة من نوعها تتمثل في تعاون طلاب من الولايات المتحدة والصين فيما بينهم عبر الإنترنت من أجل حل المشاكل المختلفة بينهم واستخدام مهارة العمل التعاوني والكثير من المزايا الأخرى مثل دمج تكنولوجيا العصر الرقمي والمشاركة في حل قضايا عالمية مشتركة بين الدول و فهم القضايا التي تهم المجتمع العالمي وتحقيق المواطنة العالمية و تحقيق التنوع وتبادل الثقافات بين الدول ويكسب الطلاب ايضا القدرة على التفكير الناقد المشترك وكذلك يحقق التعليم الذاتي المشترك بالإضافة الى أنه سيحقق لنا نتائج ايجابية وبعيدة المدى.
    وعند التحدث عن التعلم في زمن الرقمية لا بد من أن نتطرق إلى المنهج الدراسي أو الكتب الدراسية في زمن الرقمية أو ما يعرف بالمنهج الرقمي, فالمنهج الرقمي يأتي في أشكال متعددة ومتنوعة مثل الكتب الالكترونية والكتب المدرسية التي تعتمد على جهاز الكمبيوتر لقراءتها والنصوص المقدمة من المواقع الالكترونية مثل موقع ويكيبيديا, كما أن من مزاياه المتعددة أن المنهج سيصبح خفيف الوزن وصغير الحجم, وكذلك سيكون المنهج الرقمي متوفر في أي مكان وفي أي وقت.
    كما أن المنهج الرقمي سيحقق لنا تعليماً مفتوحاً وسيتمكن المعلمين من استبدال القاعات الدراسية بأجهزة الكمبيوتر وسيحرر الطالب من المصادر التقليدية للحصول على المعلومات (الكتاب والمعلم).
    وبالنهاية فإن رقمنة التعليم (التعليم الرقمي و المناهج الرقمية ) ستدخل التكنولوجيا و الانترنت الى الفصول الدراسية وسنحصل على التعليم الذي أردناه, تعليم نشط و فعّال وغني بالمصادر.

    ردحذف
    الردود
    1. بات من الضروري البحث عن طرق ووسائل تساهم في ارتفاع مستوى اهتمام الافراد والمجتمعات بالتكنولوجيا في حياتهم اليومية، لذا أصبح لزاماَ على المهتمين في مجال التعلم الالكتروني ايجاد وسائل مستحدثة تعمل على تطوير عملية التعلم ضمن اطاري تعليمي منظم يتجاوز الحدود الزمنية والمكانية لهذه المجتمعات.

      إن التطور التكنولوجي الحاصل ادخل قفزة نوعية ايجابية كبيرة في بيئة التعليم، وفي ضوء هذه التطورات ظهر نوع مستحدث جديد من انواع التعليم وهو " التعلم الرقمي " (Digital Learning) الذي ساهم في ايصال المعلومات والبيانات العلمية للفرد المتعلم. ويمكن تعريف التعلم الرقمي :التعلم بطريقة تفاعلية وفورية بين المعلم والمتعلم والمادة العلمية، حيث يتيح هذا النوع من البيئات التعليمية جو من التواصل الفوري في اطار تعليمي تفاعلي، ثم من خلاله يتم الاجابة عن الاسئلة والرد عليها كتغذية راجعة. كذلك يتيح للفرد المتعلم المشاركة في حوارات ونقاشات في بيئة ارشادية محفزة، سواء كمتعلم فردي او ثنائي او جماعي. ويساهم التعلم في بيئة رقمية توفير مصادر المعلومات للمتعلم بطريقة يسهل الحصول عليها، حيث يمكن الاتصال والتواصل من خلال تطبيقات الكترونية او روابط الكترونية يتم انتقائها من قبل المعلم بشكل سهل ومرن، وتعتبر هذه من أهم مميزات التعلم الرقمي حيث يفتح هذا النوع من البيئات فرصاً للتعلم الذاتي، والتعلم عن بعد الذي يعمل بدوره في بناء وتطوير العملية التعليمية للأفراد والمجتمعات.

      وتعتمد عملية التعلم الرقمي على منهجية رقمية شاملة لكل ما يخص الجوانب التعليمية تحقيقا للأهداف التربوية المنشودة. لذا فإن المناهج الرقمية ليست مجموعة من الطرق والوسائل والمحتوى الذي تم اختياره مسبقا، وليس تعلم نظري بحت، لكنه منهج قائم يهدف الى تحقيق الرؤية التي تم تحديد اطارها من قبل المنظومة التعليمية، لذلك فإن المنهج الرقمي يؤكد على وجود مكون رقمي سائد لعملية التعليم والتعلم، حيث يتم على التركيز على ابتكار بيئة اثرائية للتعلم، بحيث تمكن التعلم عن طريق الفكر الناقد ونظام حل المشكلات بشكل يخلق متعلم مبتكر ومبدع ومتكيف بشكل فعال ضمن ترابط متزامن مع المجتمع والعالم الخارجي. ومنها نرى ان دور المعلم يجب ان يتم بصورة متكاملة بحيث يتم توظيف ادوات التعلم الرقمي مبنية على أساس نظري علمي تعليمي حيث أن أغلب الخبرات التكنولوجية تركز بشكل كبير على التعلم في كيفية استخدام هذه التقنية اكثر من التعلم في كيفية تسهيل عملية التعلم مع التكنولوجيا.

      حذف
    2. بجد روعه افادكم الله 💙

      حذف
  4. 1. التعلم الرقمي او التعليم الذي يحقق فورية الاتصال بين الطلاب والمدرسين إلكترونيا من خلال شبكة أو شبكات إلكترونية حيث تصبح المدرسة أو الكلية مؤسسة شبكية و هو يتكون من مجموعة من المكونات منها.
    المكون التعليمي : الطلاب – الأساتذة – المواد التعليمية- الإداريون.
    المكون التكنولوجي: موقع على الانترنت- حواسب شخصية- شبكة- تحويل المكون التعليمي رقميا.
    المكون الإداري : أهداف التعليم الرقمي- فلسفة التعليم الرقمي- خطط وبرامج وموازنات التعليم الرقمي- الجداول الزمنية للتعليم الرقمي- استراتيجية وأهداف لكل من الأجل القصير والأجل الطويل- الرقابة المانعة الوقائية والتابعة العلاجية لانحرافات برامج التعليم الرقمي .
    التعليم الرقمي يحتاج لمعالجات فورية ودورية للتحديات البيئية المحيطة وبالمناخ التنظيمي للمؤسسة التعليمية مثال ذلك ضرورة التنسيق بين البرامج والمؤسسات التعليمية- ومعالجة الاختناقات بين العمليات الرقمية والأخرى اليدوية ومواجهة الطلبات المتزايدة على التعليم الرقمي ومكافحة سرقة المصنفات العلمية والدروس الخصوصية.
    و التعليم الرقمي يحتاج إلى آلية لتحقيق الاتصال الفوري بين الطلاب والأساتذة والجامعة أو المدرسة التي ينتمون إليها باستخدام مواقع الأنترنت. وتحقق تلك الآلية مناخ فعال لتكنولوجيا المعلومات يسمح لجميع الأطراف أن يعملون عن طريق تكنولوجيا المواقع الإلكترونية على الانترنت وذلك لتحسين المعلومات وتبادل المعرفة. والمنهج الرقمي هو عبارة عن مجموع المعلومات و الخبرات التربوية التي يتمكن الطالب من الوصول اليها من خلال شبكة الانترنت

    ردحذف
  5. Digital learning التعلم الرقمي



    لقد شهدت منظومة التعليم بصفة عامة نقلة نوعية جادة ، نجمت عن ظهور أنماط تعليمية مستحدثة مثل
    Classroom Smart الفصول الذكية digitalcurriculumالمنهج الرقمي ه
    Distant Learning التعليم عن بعدE.Learning التعلم الالكتروني
    واستخدام أدوات مسادندة مبتكره كالعامل الفتراضي والوسائط المتعددة والمكتبات
    الرقميه وغيرها من التقنيات الحديثه التي تعتمد بشكل عام على توظيف الحاسب بشكل رئيسي في عمليتي التعليم .
    وفي ظل التحديات التي تواجه حاليا نظام التعليم في البلاد الناتج من انخفاض الدافعية للتعليم وانخفاض جودة المخرجات- بدأ الاتجاه الأن ينصب حول استخدام التعلم الرقمي،وهو مايعرف بأنه " محو الامية الرقمية الجديدة وربط المتعلمين إلى. المحتوى بالمعلومات من خلال التطبيقات المتاحة على شبكة الانترنت"

    عندما يتعلق الامر بالتكنولوجيا فإن العديد من المعلمين يريدون حلول هادفة و قابلة للتطوير تعزز التعلم ويرغبون بطرق تعليمية بسيطه واستراتيجية لتطوير مهارات طلبهم ويعتقدون أن المعرفة الرقمية تتفق مع تلبية احتياجات التعلم المتنوعة . وقد قامت شركة أبل بتطوير مجموعة أدوات هي بسيطة وفعاله وقابلة للتطوير ،عباره عن مجموعة من الدوات الرقمية والجهزة والموارد و المواد التعليمية لشراك المتعلمين في مشروع أو تعلم الخبرات القائم على حل المشاكل نحوتحقيق التعلم الرقمي .)



    التعلم الرقمي في زمن الرقمية
    دخل ما يقرب من 1.5 مليون طالب وطالبة دورات على الانترنت في عام 2010وفقا للجمعية الدولية
    العديد من المعلمين يشارك حاليا للتعلم بشكلا متزايدًا في مجال التنمية المهنية المعتمدة على التكنولوجيا من خلال بوابات أو الدورات على الانترنت ، و هناك حركة نحو استخدام المحتوى الرقمي وتقييمات عبرالانترنت. بدأ الاهتمام في الاونة الاخيرة بالمناهج الرقميه . ومن التطورات التي جعلت الفرق هو مبادرة شركة أبل ، كما أعلن الرئيس أوباما أنه يؤمن بضرورة أن كل طالب في كل ولاية يجب أن يملك جميع المناهج الرقميه بحلول عام 2017 . فلوريدا بالفعل اعدت خطه بحيث يكون كل مناهجها رقميه بحلول عام 2015 ، في حين أن سان دييغو وزعت 78،000 كتاب مدرسي رقمي لطلبها. فلا ينبغي أن يستغرب أحد يبحث عن علامات الثورة الرقمية لصغر المقاطعات مثل مقاطعة فيل)أريزونا ( فليس هناك محل واحد لبيع الكتب - وهو جزء من خطوه متقدمه إلى التوقف عن شراء الكتب المدرسية لطلبها . وهو جزء من رؤية مقاطعه فيل والتي تنص على "وداعا للكتب المدرسية " ، فمنذ ما يقرب من خمس سنوات بهدف التحول إلى استخدام الموارد التعليمية المفتوحة - المحتوى الرقمي - في كل من الفصول الدراسية لها . لكنها نمت إلى أكثر من ذلك بكثير وحصلت على التطويرالمهني ، والذي يتضمن خطط الدروس ، ومسابقات ، وصلات تفاعلية على الشبكة العالمية ، والافكار ، والعروض، والمواد الرقمية الاخرى .

    المنهج الرقمي كيف يجب أن يكون ؟



    يجب وضع معايير أساسية للمنهج أومثال كما في هذا الموقع www.corestandards.org:

    ثم بناء المحتوى العلمي للمقرر الدراسي وما يحويه من مهارات متناسبا مع المرحلة العمريه وتحويله بعد ذلك بشكل متفاعل مع التطبيقات الموجوده مثل الرسائل النصية ، والهواتف الخلوية ، الفيسبوك ، يوتيوب ، .)..الخ ) ويجب أن يكون المنهج الرقمي من البساطه من حيث المادة والاستخدام بما يتوافق مع المرحله العمريه للطالب ويوفر احتياجاته ليقبل عليه. وهناك أيضاحاجة إلى تعليم الطلب كيفية استخدام هذه التطبيقات بشكل مسؤول. وعلى المعلمين فهم أهمية كيفية إدماج هذه التطبيقات في مناهجهم الدراسية بصورةفاعلة .














    ردحذف
  6. الجزء الأول : التعلم الرقمي

    الرقميـة Digital مفهـوم العصـر الحديث الذي اجتـاح عالمنا اليـوم وتحددت معه أسـاليب الحيـاة. فلا يكـاد يخلـو بيت أو مدرسة أو مرفق عام من وجود الأجهزة والأدوات الرقمية كالأجهزة الذكية والنقـالة التي سهلت الكثيـر من أمـور الحياة، ولقد أصبح استخدام البرامج الرقمية متاح في العديد من المجالات كإتمام المعاملات في البنوك، وشراء الأطعمة والملابس وغيرها. في المجـال التربوي طور التربويون مفـاهيـم كثيـرة لتتناسب مع طبيعة الحيــاة الجديدة التي فرضتها التغيرات في مجال التكنولوجيـا الرقميـة والتفجر المعرفي الهـائل.

    التعلم الرقمي Digital Learning أحد المفـاهيم التعليمية الهـامة التي انعكست نتيجة تحول طبيعة الحيــاة إلى الرقميـة. فهو التعلم الذي يتم في بيئة التعلـم الرقمي حيث يُعرض فيه المحتوى العلمي بصورة رقمية بما يتضمنه من أنشطة ومهارات وخبرات من خلال الوسائل والبرامج التكنولوجية الرقمية المتنوعة بغية تحقيق الأهداف التعليمية المنشـودة للتعلـم. للتعلم الرقمي أنماط ثلاث، النمط الأول هو الاتصـال المتزامن وهو تفاعل مباشر بين المعلم والمتعلمين أمام الأجهزة الرقمية في فصـول افتراضية أو من خلال المحادثات الفورية عن طريق الصوت والفيديو، والنمط الثاني من التعلم الرقمي هو التعلم غير المتزامن أو ما يعرف بالتعلم عن بعد بين المعلم والمتعلمين من خلال تقنيـات التعلم الرقمي كالبريد الإلكتروني وبرامج التواصل الرقمية ومنها المدونـات و edmodo، النمط الثالث هو التعلم المدمج الذي يمزج التعلم الرقمي بالتعلم التقليدي.

    ردحذف
  7. الجزء الثـاني : التعلم في الزمن الرقميـة + المنهج الرقمي

    لتعلـم في زمن الرقميـة يختلف بشكـل جذري عن التعلم التقليدي في صيـاغة المحتوى العلمي وأسلوب عرضه، وطرق التدريس، وفي الزمـان والمكـان الذي تتم فيه عملية التعلـم كالتعلم الذاتي على مستوى الأفراد، والميادين التعليمية من مدارس وجامعات على المستوى الجماعي. تتميز طرق التدريس في التعلم الرقمي بجذب وتحفيز المتعلمين على التعلم، فالمتعلم يشارك ويتفاعل مع المحتوى العلمي بصورة ايجابية على عكس التعلم التقليدي الذي يكون فيه دور المعلم هو التلقين وسلبية المتعلمين في التدوين، يتميز التعلم الرقمي بالتغذية الراجعة التي تعطي المتعلمين المعلومات بتركيز ودقة أكثـر. التعلم الرقمي ينمي قدرة المتعلمين على إدارة الذات ويزيد من وعيهم من خلال تبادل الأفكار والآراء على شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات، كما يوفر التعلم الرقمي فرصة التعـاون والتشـارك مع المتعلمين على مستوى محلي وعالمي على اختلاف ثقافاتهم وتوجهاتهم ودياناتهم من خلال أدوات رقمية كال Wikies وشبكات التواصل الاجتماعي والمستندات التي يوفرها Google مما يتيح التبـادل الثقافي في المعـارف على نطـاق أوسع من منهج تقليدي محدد. يقوي التعلم الرقمي التفكيـر الإبداعي بملامسة مستويات التفكيـر العليـا للمتعلمين من خلال مهـارة حل المشكلات التي توفرها الأدوات الرقمية والوسائط المتعددة والتي تستخدم في الإبداع والتخيـل واكتسـاب الخبرات.

    كـان التعلم التقليدي سائدا لعقــود عديدة حينمـا كانت المعرفة محدودة وتتجدد بنحو بطئ. ومع التطور الكبيـر في التكنولوجيـا الرقمية وانفتـاح العـالم على المعارف التي تزايدت بشكل مطرد، تبين ضعف الأساليب التعليمية التقليدية وعدم قدرتها على احتواء الكم الغزير من المعرفة المتدفقة بشكل مستمر. لذا دعت الحـاجة إلى تطوير المنـاهج الدراسية في الميادين التعليميـة لتلائم متطلبـات العصـر الرقمي، فطرح التربيون فكرة استبدال المنهج التقليدي الورقي بمصطلح جديد وهو "المنهج الرقمي". إن تحويل المنـاهج إلى الرقميـة يحتـاج إلى تعاون بين الخبراء التقنيين والتربويين، فبنـاء المنهج الرقمي مرتبط بنظريات التعلم ومنها النظرية البنائية والترابطية والتي على أساسها تتحدد البرامج الرقمية التعليمية المناسبة لكل محتوى علمي، ويتطلب لإعداد المنهج الرقمي تحديد أهداف المنهج وطرق تدريسه، وأساليب التقويم والمهارات الرقمية المطلوبة على المتعلمين، والأجهزة الرقمية التي يجب على المدارس توفيرها حيث تكلف أموالا طائلة، وكذلك تهيئة المعلمين وتدريبهم عليها. وُصف التعلم الرقمي على أنه "يمثل حقيبة تعليمية من مصـادر إلكترونية (بديلا عن الكتب الدراسية) تتألف من مدونات Blogs،Wikies ،Twitter وغيرها من البرامج الرقمية وأفلام فيديو وصوتيات وشبكـات تعلم خاصة تستخدم في ربط وتقييم المتعلمين والمعلمين بحيث يتواصل كل منهما باستمرار في كل الجوانب العملية التعليمية ". يتضمن المنهج الرقمي مجموعة من الخبرات التربوية والعلمية التي يتم توفيرها للمتعلم عبر تقنيات الاتصالات التكنولوجية الحديثة لتحقيق عملية التعلم، حيث يتسم المنهج الرقمي بالتنوع والمرونة وأداء أكثر تأثيراً للمحتوى العلمي على المتعلمين، فالرقمية ساهمت في تحويل المنهج الورقي من صورته الجامدة في الأفكار والمفاهيم والحقائق في الكتب إلى أفكار ومفاهيم وحقائق مرئية كالأفلام التعليمية ثلاثية الأبعـاد أو صوتية بالتواصل الفوري عبر شبكة الانترنت أو باستخدام الألعاب الرقمية والمحاكاة Simulation في اكتساب المهارات والخبرات للمواقف التعليمية المختلفة.

    لقد طُبق المنهج الرقمي في العديد من المدارس باستخدام الأدوات الرقمية لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة فعلى سبيل المثـال في مدرسة Virtual High School الأمريكية في مادة الأحيـاء في درس أجهزة جسـم الإنسـان يتواصل المتعلمون من خلال المدونة فيختار كل متعلم الكتابة عن جهـاز ووظائفه فيكتب عن أهميته بحيث يتشارك المتعلمون في القراءة والتعليق فيما بينهم ليتم استكشاف الرابط بين الأجهزة. تطبيق المنهج الرقمي يجب أن يحقق التحول من بيئات تعلم مغلقة تعتمد على الكتب كمصدر وحيد للمعرفة إلى بيئات تعلم مفتوحة غنية بمصـادر المعرفة، فيسمح للمتعلمين اختيـار طريقة التعلم سواء كانت بشكل مباشر أو عن بعد باستخدام الوسائط المتعددة مراعية في ذلك مستويات المتعلمين المختلفة. فتتحقق الأهداف التربوية في إنشـاء أجيـال متعلمة منتجة لمجتمعاتها قـادرة على مواكبة التغيرات الجديدة في شتى مناحي الحياة.

    ردحذف
  8. يعد التعلم الرقمي وسيلة للتفاعل مع العالم الكبير خارج النظام التعليمي، حيث يسمح بالعديد من الأنشطة مثل الكتابة والحساب والألعاب التعليمية وتكوين علاقات اجتماعية. وكل ذلك من خلال تقنيات الشبكات الإلكترونية المتصلة عن طريق البروتوكولات. فالتعلم الرقمي هو تعلم عن طريق الانترنت والوعي به هو الوعي بتكنولوجية التعلم وبالمهارات التقنية من خلال بيئة تعلم جديدة. ويعرف بأنه أي شيء يسمح لنا بالحصول على المعلومات والتواصل مع الآخرين بإستخدام المعدات الرقمية. وهناك من استخدم هذا المصطلح للتعلم عن بعد من خلال شبكة الانترنت. ولقد أثار تساؤلا حول كيف يجب أن نتبنى الخدمات الرقمية في التكنولوجية الجديدة كالأجهزة المحمولة حيث يمكن لها أن تحسن عادات الدراسة لدى الطلاب.
    ففي العقود الماضية شهدنا أن أجهزة الكمبيوتر أصبحت قوية بشكل متزايد مع المعالجات السريعة وقدرات تخزين هائلة وبرمجيات متطورة. وفي هذه الأيام قامت المدارس في العديد من البلدان بتزويد الطلاب بجهاز كمبيوتر محمول كأساس من مادة التعلم، حيث أن إدماج التكنولوجية والتنقل هـو أيضا جزءا من التنمية، وبالنسبة للهواتف كذلك ومصادر المعلومات، وبدونها فإن الكثيرين يجدون صعوبة في تنظيم الأنشطة. فهذه التقنيات الرقمية كأجهزة الكمبيوتر والأجهزة النقالة وإنشاء الوسائط الرقمية وألعاب الفيديو ومواقع الشبكات الاجتماعية تخلق فرصا للتعلم التي تتحدى الممارسات التقليدية، فهي تسمح للتعلم في جميع أنحاء العالم سواء خارج المدرسة وداخل المنزل والمكتبات وأماكن العمل وغيرها، حيث يمكن للأفراد أن يقرروا ماذا يريدون أن يتعلمون والطريقة التي يتعلمون بها، ولكن من التحديات التي تواجهها هي عدم التوافق العميق بين التعليم المدرسي وهذه التكنولوجية الجديدة. فالتعليم المدرسي التقليدي يعتقد أن كل شخص يجب أن يتعلم نفس المادة التعليمية في نفس الوقت. ومع ذلك فإنه توجد مزايا كثيرة للتكنولوجية الرقمية منها أنها يمكن أن تحد من الصعوبات التي تواجه المتعلمين وتوفر لهم المحتوى بسهوله وتختصر الوقت اللازم للتعلم. ومن الصعب تنفيذ بعض مميزات التكنولوجية الرقمية في المؤسسات التعليمية وذلك لأنها تتحدى تقاليد التعليم والتعلم المستند على التعلم المؤسسي.
    إن أنشطة التعلم تتعرض لضغوط متزايدة من تطورات تكنولوجية رقمية ففي ظل هذه التطورات الحاصلة حان الوقت للتفكير في مجال التعلم المدعم بالكمبيوتر وتطوير استخدام التكنولوجية الرقمية في المناهج. وبما أنه بدأ يأخذ شعبية فمن المهم أن ندرك أنه ليس بديلا عن التعلم التقليدي ولكن يجب أن ندمجهم معا لتعليم فعال يساهم في التنمية المهنية ورفع جودة التدريس وتعلم الطالب. وحتى يكون ناجحا يجب إعطاء المعلم الآتي: (1) الحرية في اختيار خبرات التعلم؛ (2) الاستفادة من المرونة في استخدام التكنولوجية بحيث تناسب جداولهم. كما أنه لا يمكن فرضها على الأفراد فهناك من لهم دور رئيسي في تسهيل التعلم وتبادل المعرفة لجذب الأفراد لها

    ردحذف
  9. التعلم الرقمي: تعريف التعلم الرقمي بأنه " أي شيء يسمح لنا للحصول على المعلومات, وعلى التواصل مع بعضنا البعض ، أو أن يكون لها تأثير على البيئة باستخدام التقنيات الإلكترونية أو الرقمية " ويوفر المرونة في الوقت و المكان.
    التعلم الرقمي أصبح عنصرا في كل مكان من العالم المادي والاجتماعي ويستخدم من قبل الأطفال الصغار أيضا, وهو جزء مهم من الحياة الخاصة والعمل لمعظم الناس, بما في ذلك أولئك الذين يدعمون أطفال صغار للتعلم مثل الآباء والمربين في مرحلة الطفولة المبكرة .
    التعلم الرقمي هو التعلم المتراكم و المقنن من خلال الإنترنت, ويستخدم من قبل المعلم الفعال في التعليم الفعال.
    التعلم في زمن الرقمية:
    التعليم المفتوح على الانترنت يعني فرصة لتجربة شبكة الإنترنت بأكملها.
    التعلم في زمن الرقمية يتطلب توفير شبكة انترنت مجانية للمعلمين والمتعلمين تسمح لهم بدخولها في أي وقت, والتعلم في زمن الرقمية يسير نحو التعلم الذي يركز على الطالب أكثر.
    دراسة حديثة أجرتها بيرسون و بابسون يشير إلى أن وصول أعضاء هيئة التدريس إلى مواقع مثل اليوتيوب و الفيسبوك و تويتر للاستخدام الشخصي والمهني و الفصول الدراسية، يمكن أن توفر فرصة للتفكير مفتوحة وممكن أن يتلقوا تعليقات المختصين بهذه المواقع.
    ويمكن التعلم عن طريق اللعب, وفي دراسة بينت أن ألعاب التعلم الرقمي تستند إلى ثلاث نظريات أساسية وهي نظرية التعلم ونظرية المشاعر ونظرية الدافع وأن الهدف الرئيسي لهذه الألعاب ليس التعلم ولكن للترفيه ومن ضمن التحليلات النظرية لهذه الدراسة تثبت أن الألعاب الرقمية في الواقع لديها الكثير من الامكانات الكامنة لتعزيز التعلم عن طريق عدد من الآليات المعرفية والعاطفية والتحفيزية.
    المنهج الرقمي كيف يجب أن يكون:
    المنهج الرقمي يحتاج إلى شبكة انترنت مجانية, وكذلك توفير دروس جامعية على هذه الشبكة وتقديم ورش عمل وكذلك برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس لكي يكونوا متعلمين على هذه الشبكة, وتقديم فصول دراسية أو ما يعرف بالتعليم عن بعد وتكليف أعضاء هيئة التدريس بالإشراف عليها مع تحديد جدول زمني للعمل بهذه المقررات.
    وفي جامعة الأناضول في تركيا أجريت دراسة بهدف فهم ما إذا كان الاستخدام الفعال للسبورة كواحدة من التقنيات التعليمية المستخدمة في برنامج التعلم في الفصول الإلكترونية والتلفزيون مفتوح, وتبينت النتائج أن استخدام السبورة في الفصول الإلكترونية غير فعال وليس له تأثير اذا كانت مع جهاز التلفزيون بسبب أهمية وجود الصمت ولو لثواني حتى يتسنى الكتابة على السبورة والتي تحتاج إلى تركيز, وبالتالي أظهرت أن السبورة لم يتم استخدامها بكفاءة.
    والمنهج الرقمي يمثل استخدام تقنيات حديثة مثل: شاشات تعمل باللمس ويعتمد على نظريات البنائية والترابطية في إعداده, وهو منهج قائم على التفكير النقدي وحل المشكلات والخيال وحب الفضول في التعلم حيث يكون المتعلم هو الباحث عن المعلومات والمعد لهذا المنهج.
    ان استخدام وسائل وأدوات التكنولوجيات الرقمية أصبحت متاحة للجميع كما تنبأ بها قانون مور (( قانون مور: زيادة عدد الترانزستورات على شريحة المعالج بدون تكلفة يتضاعف تقريبا كل عامين )) ولكن يجب الحرص على نوعية المدخلات للوصول إلى أفضل النتائج والحصول على جودة التعليم.
    وفي المنهج الرقمي يجب أن تكون الكتب الدراسية ليست تلك الكتب التي توضع على الرفوف ولكن تتحول إلى كتب ومناهج مسموعة او مقروءة أو مرئية, واستخدام أقراص الفيديو الرقمية (DVD) .

    ردحذف
  10. فرضت تداعيات العلوم وتقنيات العصر تحديات كبيرة على الأمم دفعتها إلى إحداث تغيرات سريعة ومتتابعة في نظمها التربوية ، وأملت عليها إعادة النظر في مناهجها التربوية والتعليمية ، ولمجابهة هذه التحديات تضاعفت الحاجة إلى تطوير بنية التعليم بتحديث طرائقه وأساليبه ومناهجه كي يتقبلها ويفيد منها المتعلم الذي تحيط به وسائل تقنية المعلومات والاتصال من كل جانب ، ويتعرض للمعلومات في كل زمان ومكان . ويستدعي هذا التحديث الاعتماد على الوسائل الإلكترونية بديلاً ملحاً ومتطلباً آنياً يتيح للطلاب إمكانية اكتساب المهارات الأساسية التي تعينهم في تعاملهم مع العصر الرقمي الذي يجتاح مناحي الحياة كلها . ودون الاستثمار الجدي والفعال لهذه المهارات ستعجز المدارس والمناهج الدراسية عن إعداد جيل ممسك بمعطيات المعرفة العلمية . ولذا ظهر مفهوم التعلم الرقمي كأحد المفاهيم التي يدور حوله كثير من النقاش والجدل الناتج عن اختلاف الفلسفات التربوية ، وتباين أساليب الاستخدام والتوظيف الذي انعكس على التحديد الإجرائي لهذا المفهوم ، حيث يعرف البعض أن التعلم الرقمي هو "هو شكل من أشكال التعليم الإلكتروني ، وهو مجموعة الخبرات التربوية والعلمية التي يتم توفيرها للمتعلم عن طريق الإمكانات الهائلة التي تقدمها تقنية المعلومات والاتصالات ، وهو يمثل شكلاً جديداً من أشكال الاتصال بين معرفة الخبير والمتعلم ويكون هذا الاتصال رقمياً من خلال شبكة المعلومات أو من خلال وسيط رقمي آخر مثل الأقراص المدمجة" . و أيضا عرفت التعلم الرقمي بأنه هو " استعمال هادف منظم للنظم الإلكترونية أو الحاسوب في دعم عمليات التعلم " .
    التعلم في زمن الرقمية هو ضمان الابتكار التعليمي و التركيز على التحسين المستمر للتعلم في العصر الرقمي ، و نمذجة وتعزيز استخدام التكنولوجيا الفعالة والمتكررة للتعلم . توفير بيئات محورها المتعلم مجهزة بالتكنولوجيا والموارد التعليمية التي تلبي الاحتياجات الفردية المتنوعة للمتعلمين. ، ضمان الممارسة الفعالة في دراسة التكنولوجيا عبر المناهج الدراسية الرقمية ، و التشجيع و المشاركة في مجتمعات التعلم المحلية و الوطنية و العالمية التي تحفز على الابتكار و الإبداع و التعاون .

    ردحذف
  11. أننا نعيش اليوم في عالم واسع من العلم والتقدم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ،و بناء أيديولوجية لإنشاء "مجتمع المعرفة"الذي يضع قيمة عالية للمعرفة والتعليم، ويبشر بمستقبل أفضل للبشرية. والعالم يزدهرأكثر من أي وقت مضى ويسعى لركوب موجه التكنولوجيا والتقدم بشكل عام وفي مجال التعليم والتربية بشكل خاص,مما نجم عنه ظهور أنماط تعليمية مستخدمة:مثل التعلم الإلكتروني والتعلم الرقمي ,والتعلم عن بعد , والفصول الذكية .والتعلم الرقمي أصبح عنصرا مهما يهم من يدعمون الطلاب بعملية التعلم والتنمية مثل الآباء، وأفراد الأسرة، ومقدمي الرعاية، أو المعلمين. ويمكن تعريف التعلم الرقمي بأنه "أي شيء مما يسمح لهم بالحصول على المعلومات، والتواصل مع بعضهم البعض،أو يكون لها تأثير على البيئة بإستخدام المعدات الإلكترونية أو الرقمية".فهناك حاجة ملحة إلى توفير تعليم جيد فالمعلمين ذوكفاءة والتكنولوجيا في كل مكان، والطلاب هم مستعدون وقادرون. والآن حان الوقت وضع كل ذلك معافي بيئة واحدة. والتعلم الرقمي لايتطلب من المعلمين أن يكونوا خبراء في التكنولوجيا، ولكن لابد ان يكونوا الميسرين في بيئة تشجع الطلاب على استكشاف وإيجاد الأجوبة على الخاصة بهم.
    أما كيف يكون التعلم في زمن الرقمية ؟يكون بالوعي بالتعلم الرقمي واهميته في الوقت الحالي ,والوعي بتعلم المهارات التقنية والتكنولوجية,طريق الإنترنت
    فضلا عن إننا نحتاج إلى بيئة تعليمية لازمة لمدارس فعالة لتعليم فعال. ولابد من تحقيق أهداف التعلم الرقمي المتراكمة وتقول الأبحاث المتعددة أن الطالب يمكن أن يكون ذكي بطرق متنوعة ,ويمكن هذه الذكاءات تلعب دوراً حيويا لتجهيز تكنولوجيات "التعلم الرقمي". ولذلك يجب أن يخول الطلاب لتصميم مناهجهم الرقمية التي تناسب احتياجاتهم ويجب تسخير قوة التكنولوجيا وإعتماد سياسات من الدولة عامة ومن الكليات والمدارس خاصة لتطوير محو الأمية الرقمية عن طريق إعطاء دورات عالية الجودة للطالب والمعلم مما يعزز تنمية شعورهم بالانتماء والاستثمار في مجتمعاتهم.
    ماهو المنهج الرقمي وكيف يجب أن يكون ؟ يقول لهمان :"أن التكنولوجيا كالأوكسجين موجودة في كل مكان, ضرورية وغير مرئية "
    لذا، ما هو المنهج الرقمي؟ و يعرف "المنهج الرقمي أنها ليست مجموعة مناهج التي يمكنك تعليم مع المحتوى والدروس التي سبق اختيارها. أنها ليست نظرية تعلم تربوية، على الرغم من أنها تعتمد على التعلم نظريات مثل البنائية وترابطية. وليس من قائمة أدوات التكنولوجيا استخدامها، أما بدلاً من ذلك إطارا مفاهيمياً نهج لتنظيم المدارس الخاصة بك .بينما هو ميزة التكنولوجيا الرقمية، التركيز على خلق في نهاية المطاف إثراء بيئة للتعلم. أما كيف يجب ان يكون المنهج الرقمي يعتمد على نتائج المتعلمين المتمتعين بالحكم الذاتي، القادرين على التفكيرالنقدي وحل المشاكل، الذين هم فعالين في الاتصال والتعاون، والذين لديهم الفضول والخيال والمبادرة . " وشاملة للموارد الرقمية مقترنة بالتنمية المهنية وخدمات المحاذاة المناهج الدراسية ضمان النجاح في الفصول الدراسية. المعلمين •ومساعدة توفيرا للوقت عن طريق إزالة لعبة التخمين من أيامهم. تخصيص التنمية المهنية، وفقط في وقت التدريس تعني الموارد المربين قضاء أكثر وقت التدريس ووقت أقل الطلاب • وعلى المعلمين مساعدة الطلبة من خلال طرائق التعلم متعددة باستخدام الموارد الرقمية التي تلبي احتياجاتهم الاستعداد: الفيديو، وقراءة مقاطع ومختبرات افتراضية والاستكشافات والأطالس التفاعلية •


    ردحذف